أحمد صلاح إبراهيم محمد الجزار

دراسة محددات الإلتزام نحو المجتمعات الإفتراضية للعلامة التجارية و علاقته بالولاء للعلامة التجارية / The determinants of virtual community commitment and its relationship with brand loyalty أحمد صلاح إبراهيم محمد الجزار ؛ إشراف محمد صبحى أحمد حسن : محمد حامد صفوت الشرنوبى - القاهرة : أحمد صلاح إبراهيم محمد الجزار : 2019 - 133ورقة ؛ 30سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التجارة - قسم إدارة الأعمال

تعاظمت أهمية التسويق الإلكترونى و خصوصا التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعى فى الفترة الأخيرة. يظهر هذا جلياً فى حجم الإنفاق على التسويق الإليكترونى و الذى يقارب ثلثى الإنفاق العالمى على الإعلان فى الفترة من 2017 إلى 2020. بذلك أصبح بناء مجتمع إفتراضى ناجح للعلامات التجارية شيئا ضروريا. يهدف هذا البحث إلى دراسة محددات الإلتزام نحو المجتمع الإفتراضى للعلامة التجارية و علاقته بالولاء للعلامة التجارية. بمراجعة الداراسات السابقة: تبين وجود بعض المحددات التى تستدعى الدراسة لتوضيح مدى تأثيرها على الإلتزام نحو المجتمع الإفتراضى. تتمثل تلك المحددات فى المنافع الوظيفية: المنافع الإجتماعية: المنافع الترفيهية و المكافأة. ذلك إستنادا على نظرية التبادل الإجتماعى: حيث أن حصول أعضاء المجتمعات الإفتراضية للعلامة التجارية على منافع ما من إنضمامهم للمجتمع: سوف يدفعهم لتكوين إلتزام نحو المجتمع الإفتراضى للعلامة التجارية: مما يحفز إلتزام وولاء الأعضاء للعلامة التجارية. تم الإعتماد على عينة غير إحتمالية ميسرة عددها 226 مفردة من أعضاء المجتمعات الإفتراضية للعلامات التجارية للسيارات والنقل التشاركى بمصر عن طريق قوائم الإستقصاء. تم إستخدام أسلوب نمذجة المعادلة الهيكلية لإختبار العلاقات بين متغيرات الدراسة. توصل الباحث إلى المحددات الأكثر تأثيرا على الإلتزام نحو المجتمع الإفتراضى: و هى المنافع الوظيفية: المنافع الترفيهية والمكافأة على التوالى. فيما توصل الباحث إلى عدم وجود علاقة معنوية بين المنافع الإجتماعية و الإلتزام نحو المجتمع الإفتراضى. أظهرت النتائج أيضا وجود علاقة معنوية إيجابية بين الإلتزام نحو المجتمع الإفتراضى و الإلتزام للعلامة التجارية و الولاء لها



الإلتزام نحو المجتمع الإفتراضى المنافع الإجتماعية المنافع الوظيفية