رامى سمير محمد إبراهيم السراجى

تصميم فيديو تكيفى وفقاً للسعة العقلية فى بيئة التعلم المقلوب لتنمية القواعد النحوية لتلاميذ الحلقة الإعدادية = Adaptive video design according to mental capacity in flipped learning environment to develop Arabic grammatical rules for middle school students / Adaptive video design according to mental capacity in flipped learning environment to develop Arabic grammatical rules for middle school students رامى سمير محمد إبراهيم السراجى ؛ إشراف هناء جمال الدين : رانيا ابراهيم أحمد السيد - القاهرة : رامى سمير محمد إبراهيم السراجى : 2019 - 283ص ؛ 25سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم تكنولوجيا التعليم

هدف هذا البحث إلى تصميم فيديو تكيفى وفقاً للسعة العقلية فى بيئة التعلم المقلوب لتنمية القواعد النحوية لتلاميذ الحلقة الإعدادية: و لتحقيق ذلك تم استخدام المنهج شبه التجريبي فى تنفيذ إجراءات تجربة البحث لتصميم فيديو تكيفى وفقاً للسعة العقلية فى بيئة التعلم المقلوب: و تكونت عينة البحث من مجموعة من تلميذات الصف الثانى الإعدادى بمدرسة شجرة الدر الإعدادية بنات بإدارة غرب المنصورة التعليمية التابعة لمديرية التربية و التعليم بالدقهلية: و كانت أدوات البحث عبارة عن اختبار تحصيلى لقياس الجوانب المعرفية للقواعد النحوية: و اختبار الأشكال المتقاطعة لقياس السعة العقلية لعينة البحث و هم عدد(60) تلميذة تم اختيارهم بشكل عشوائى: و تم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية1 و عددها(30) تلميذة و مجموعة تجريبية2 و عددها (30) تلميذة: و توصل البحث إلى تصميم فيديو تكيفى وفق السعة العقلية فى بيئة التعلم المقلوب عمل على تنمية القواعد النحوية لدى تلاميذ الحلقة الإعدادية: كما توصلت نتائجه إلى وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعتان التجريبيتان في التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى المرتبط بالقواعد النحوية لدى تلاميذ الحلقة الإعدادية لصالح المجموعة التجريبية1 فى التطبيق البعدى: و أيضا وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى. هدف البحث إلى: توظيف الفيديوهات التكيفية وفق السعة العقلية فى تنمية القواعد النحوية لدى تلاميذ الحلقة الإعدادية



التكيف السعة العقلية الفيديو