أثر استخدام استراتيجيات المواجهة فى تنمية جودة الحياة و دافعية الإنجاز لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم بالمدرسة الإبتدائية = The effect of a programme for coping strategies in developing quality of life and achievement motivation for pupils with learning disabilities in primary school /
The effect of a programme for coping strategies in developing quality of life and achievement motivation for pupils with learning disabilities in primary school
ضحى عاصم عبدالناصر ؛ إشراف جابر عبدالحميد جابر : منى حسن السيد البدوى
- القاهرة : ضحى عاصم عبدالناصر : 2019
- 166 ص : رسوم بيانية ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم علم النفس التربوى
هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام استراتيجيات المواجهة لتنمية جودة الحياة: و دافعية الإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوى صعوبات التعلم: و اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبى: و تكونت عينة الدراسة 40 من التلاميذ ذوى صعوبات التعلم، و انقسمت عينة الدراسة إلى مجموعة تجريبية يتم إجراء البرنامج عليهم: و مجموعة ضابطة لا يقدم لها البرنامج: و تكونت أدوات الدراسة من اختبار الفهم القرائى: و مقياس جودة الحياة (إعداد: الباحثة): و مقياس دافعيةية الانجاز (إعداد:الباحثة): و برنامج لاستراتيجيات المواجهة للتلاميذ ذوى صعوبات التعلم (إعداد: الباحثة): و توصلت الدراسة إلى وجود فروق بين القياسين القبلى و البعدى للمجموعة التجريبية و ذلك لصالح القياس البعدى: و هذا يعد مؤشرا على فاعلية البرنامج المستخدم فى تنمية مهارات جودة الحياة و دافعيية الانجاز لدى أفراد العينة التجريبية: وجود فروق بين المجموعتين التجريبية و الضابطة لصالح المجموعة التجريبية