غاده مصطفى محمد عبدالحليم

فاعلية الإرشاد المعرفى السلوكى فى تنمية الثقة بالنفس لدى الطالبات الموهوبات ذوات صعوبات التعلم فى المرحلة الثانوية / The effectiveness of cognitive-behavioral counseling in the development of self-confidence of gifted high school female students facing learning disabilities غاده مصطفى محمد عبدالحليم ؛ إشراف خالد عبدالرازق النجار : سعيد عبدالرحمن محمد عبدالرحمن - القاهرة : غاده مصطفى محمد عبدالحليم : 2019 - 120ص ؛ 25سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم التربية الخاصة

فاعلية الإرشاد المعرفى السلوكى فى تنمية الثقة بالنفس لدى الطالبات الموهوبات ذوات صعوبات التعلم فى المرحلة الثانوية. و هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية الإرشاد المعرفى السلوكى فى تنمية الثقة بالنفس لدى الطالبات الموهوبات ذوات صعوبات التعلم بالمرحلة الثانوية. و قد تكونت عينة الدراسة الاستطلاعية 246 طالبة من الطالبات الموهوبات بالمرحلة الثانوية: و تكونت عينة الدراسة الأساسية من 26 طالبة من الطالبات الموهوبات ذوات صعوبات التعلم بالمرحلة الثانوية. كما توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى دلالة (0,01). و يوجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى و البعدى للثقة بالنفس لدى الطالبات الموهوبات ذوات صعوبات التعلم: لصالح القياس البعدي عند مستوى دلالة (0,01). بالإضافة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى و التتابعى للثقة بالنفس لدى الطالبات الموهوبات ذوات صعوبات التعلم



الإرشاد المعرفى السلوكى الثقة بالنفس الطالبات الموهوبات ذوات صعوبات التعلم