TY - BOOK AU - نورهان عادل السيد عبدالعـزيز AU - إيهاب أحمد إبراهيم : AU - جمال هرمينا بطرس : AU - رأفت محمد محمد النبراوى : TI - الأشغال الحجرية من القرن 1هـ/ 7 م حتى القرن 2 هـ/ 8 م تطبيقا ًعلى دير الأنبا أبوللو بباويط: : دراسة آثارية فنية / PY - 2019/// CY - القاهرة : PB - نورهان عادل السيد عبدالعـزيز : KW - الأديرة KW - الأشغال الحجرية KW - الرهبنة N1 - اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الآثار - قسم الآثار الإسلامية; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - الرسالة بعنوان: الأشغال الحجرية من القرن 1 هـ/ 7 م حتى القرن 2 هـ/ 8 م تطبيقاً على دير الأنبا أبوللو "دراسة آثارية فنية": و تنقسم إلى متن و كتالوج: و يحتوى المتن على مقدمة و تمهيد و بابين : و تشتمل المقدمة على أهمية الموضوع و أسباب اختياره وأهم الدراسات السابقة عنه: و يتناول التمهيد يتناول الخلفية التاريخية لظهور الرهبنة و الديرية: أما الباب الأول يشتمل على الدراسة الوصفية للقطع الفنية المنسوبة إلى دير الأنبا أبوللو بباويط: ويشتمل على أربعة فصول (الفصل الأول: الأفاريز و الحشوات الجدارية: الفصل الثانى: الدعامات: الفصل الثالث: العقود: الفصل الرابع: التيجان). ويحمل الباب الثانى عنوان الدراسة التحليلية: و يشتمل على خمسة فصول: الفصل الأول: يتناول سيرة الأنبا أبوللو و الدراسة الوصفية للدير. الفصل الثانى: بعنوان النحت القبطى و أشكال القطع الفنية من دير الأنبا أبوللو. الفصل الثالث: يحمل عنوان العناصر الزخرفية وتأصيلها: و يشتمل على (الزخارف النباتية - الزخارف الهندسية- الزخارف الآدمية - الزخارف الحيوانية - زخارف الطيور- الزخارف المجردة). الفصل الرابع: يتحدث عن الرمزية: حيث يدور حول (معنى الرمزية و خلفيتها التاريخية - رمزية الزخارف النباتية - رمزية الزخارف الهندسية - رمزية الزخارف الآدمية - رمزية الزخارف الحيوانية - رمزية زخارف الطيور - رمزية الزخارف المجردة). الفصل الخامس: الدراسة المقارنة: و يضم الفنون التى أثرت على العناصر الفنية و الموضوعات الزخرفية التى ظهرت على منحوتات باويط: و تضم - الفن المصري القديم - الفن الساسانى - الفن اليونانى الرومانى و البيزنطى - الفن الإسلامى UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -