TY - BOOK AU - أمانى حامد الوردانى محمد AU - صابر عبدالمنعم محمد عبدالنبى : AU - محمد لطفى محمد جاد : TI - إستراتيجية مقترحة قائمة على علم اللغة الاجتماعى لتنمية الكفاءة التواصلية الشفهية فى اللغة العربية لتلاميذ المرحلة الإعدادية / PY - 2019/// CY - القاهرة : PB - أمانى حامد الوردانى محمد : KW - الكفاءة التواصلية الشفهية KW - المرحلة الإعدادية KW - علم اللغة الاجتماعى N1 - اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم المناهج و طرق التدريس; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - تحددت مشكلة البحث فى ضعف مهارات الكفاءة التواصلية الشفهية لتلاميذ الصف الثانى الإعدادى: لذلك هدف البحث تعرف فاعلية الإستراتيجية المقترحة القائمة على علم اللغة الاجتماعى فى تنمية مهارات الكفاءة التواصلية الشفهية فى اللغة العربية لتلاميذ الصف الثانى الإعدادى: و تم بناء أدوات البحث و هى قائمة مهارات الكفاة التواصلية الشفهية لتلاميذ الصف الثانى الإعدادى: و اختبار الكفاءة التواصلية الشفهية و بطاقة ملاحظة مهارات التحدث: و كتاب نشاط التلميذ و دليل المعلم: و قد اشتملت المجموعة البحثية على ستين تلميذًا من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى بمدرسة المستقبل المتميزة لغات: بإدارة المستقبل التعليمية بالقاهرة: و قد قسمت المجموعة البحثية إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية و عددهم (30) تلميذًا درسوا بالإستراتيجية المقترحة: و المجموعة الضابطة و عددهم (30) تلميذًا درسوا بالطريقة التقليدية: و توصل البحث إلى فاعلية الإستراتيجية المقترحة القائمة على علم اللغة الاجتماعى فى تنمية مهارات الكفاءة التواصلية الشفهية فى اللغة العربية لتلاميذ الصف الثانى الإعدادى. و فى ضوء نتائج البحث قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات و المقترحات UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -