الخصائص النمائية والسلوك المُشكل لدى الأطفال المُدْمجين و غير المُدْمجين من ذوى الإعاقة العقلية البسيطة : دراسة شبه تجريبية = Developmental characteristics and problem behavior of mainstreamed and non-mainstreamed children with mild mental disability /
Developmental characteristics and problem behavior of mainstreamed and non-mainstreamed children with mild mental disability
مديحة دياب فهمى إسماعيل ؛ إشراف سهير كامل أحمد : هند إسماعيل إمبابى
- القاهرة : مديحة دياب فهمى إسماعيل : 2019
- 220 ص : صور ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على الخصائص النمائية و السلوك المشكل لدى الأطفال المدمجين و غير المدمجين من ذوى الإعاقة العقلية البسيطة: و قد تم استخدام المنهج الوصفى: و تكونت عينة البحث من (15) طفلا من الأطفال المدمجين ذوى الإعاقة العقلية البسيطة و (15) طفلا من أطفال المدارس الفكرية فئة المعاقين عقليا: و اشتملت أدوات البحث على بطارية تقدير الخصائص النمائية إعداد (سهير كامل: بطرس حافظ (أ): 2008): و مقياس السلوك المشكل إعداد (سهير كامل: بطرس حافظ (ب): 2008): توصلت نتائج البحث الحالي إلى أنه و أسفرت النتائج عن وجود فروق في الخصائص النمائية و السلوك المشكل بين الأطفال المدمجين من ذوى الإعاقة العقلية البسيطة و الأطفال غير مدمجين من مدارس التربية الفكرية فئة المعاقين عقليا فى المرحلة العمرية من 4/6 سنوات على مقياس الخصائص النمائية و السلوك المشكل لصالح الأطفال المدمجين ذوى الإعاقة العقلية البسيطة