حسام فتحى سليمان وهبه

تطبيق قائم على الواقع المعزز لتنمية مهارات البرمجة لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة المتوسطة / An application based on the augmented reality of programming skills of development students with learning disabilities in the intermediate stage حسام فتحى سليمان وهبه ؛ إشراف عبدالعزيز طلبه عبدالحميد : محمد فتحى الزيات - القاهرة : حسام فتحى سليمان وهبه : 2019 - 364 ص : مثيليات ؛ 25سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات التربوية - قسم التعليم الالكترونى

هدف البحث الحالى الى تنمية مهارات البرمجة لدى تلاميذ الصف السادس من ذوى صعوبات التعلم و تمثلت أدوات البحث فى معالجة تجريبية عبارة عن تطبيق قائم على الواقع المعزز و تحددت أدوات البحث فى (إختبار تحصيلى لقياس الجوانب المعرفية لمهارات البرمجة و بطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية لمهارات البرمجة) و تم التطبيق على عينة مكونة من (150) تلميذ و تلميذه من تلاميذ الصف السادس من ذوى صعوبات التعلم مقسمين بشكل عشوائى الى مجموعتين إحداهما تجريبية و عددها (75) تلميذ و تلميذه من تلاميذ الصف السادس و الأخرى ضابطة و عددها (75) تلميذ و تلميذه من تلاميذ الصف السادس: و تم تطبيق المعالجة التجريبية خلال الفصل الدراسى الثانى للعام الدراسى 2017 / 2018م و بعد تطبيق ادوات القياس توصل البحث الى أنه يوجد فرق دال احصائيا عند مستوى 0.05 بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى و البعدى للآختبار التحصيلى لصالح التطبيق البعدى: و كذلك أنه يوجد فرق دال احصائيا عند مستوى 0.05 بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية و الضابطة فى التطبيق البعدى للأختبار التحصيلى لصالح المجموعة التجريبية



التعلم النقال الواقع المعزز تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات