لدى طلاب المرحلة الإعدادية Scratch إختلاف نمط الألعاب الإلكترونية (فردية/تشاركية) و أثرها على تنمية مهارات برمجة الحاسب الآلى بلغة /
The difference in the style of electronic games individual participatory and its impact on the development of computer programming skills in scratch languge for students in the preparatory stage
أمل مبروك محمد البرلسى ؛ إشراف حمدى اسماعيل شعبان
- القاهرة : أمل مبروك محمد البرلسى : 2019
- 200 ص : مثيليات ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - المنظمة العربية للتربية و الثقافة و العلوم - معهد البحوث و الدراسات العربية - قسم البحوث و الدراسات التربوية
يهدف هذا البحث الى تنمية مهارات برمجة الحاسب الآلى لدى طلاب الصف الأول الإعدادى: و قامت الباحثة بإعداد البحث وفق نموذج عبداللطيف الجزار للتصميم التعليمى حيث يشتمل على جميع عمليات التصميم و التطوير التعليمى: و يؤكد على التفاعل بين كل من الطالب و المعلم و المحتوى التعليمى و بيئة التعلم و تم إستخدام البحث التصميم شبه التجريبى لبيئة الألعاب الألكترونية بإستخدام مجموعتين تجريبيتين مع التطبيق القبلى و البعدى لكل من (الإختبار التحصيلى - بطاقة الملاحظة) و قد اقتصر البحث على عينه من طلاب الصف الأول الإعدادى بمدرسة الشهيد طه خروب الإعدادية و كانت من أهم نتائج البحث التأكيد على أهمية هذه الألعاب فى إتاحة الفرصه للتلاميذ للنظر فى الأشياء و التفكير فيها بطريقة مبتكره: كذلك ساعدت على إكتشاف و تجريب إسترايتجيات بديلة لحل المشكلات و يتضح من النتائج السابقة تفوق طلاب المجموعة التجريبية الثانية و التى تستخدم نمط الألعاب التشاركى: و ذلك فى الجوانب المعرفية الخاصة بالاختبار التحصيلى و فى الجوانب الادائية الخاصة ببطاقة الملاحظة و يمكن للباحثة فى ضوء النتائج السابقة
الألعاب الإلكترونية تنمية مهارات برمجة الحاسب الآلى طلاب المرحلة الإعدادية