TY - BOOK AU - أمل مبروك محمد البرلسى AU - حمدى اسماعيل شعبان : TI - لدى طلاب المرحلة الإعدادية Scratch إختلاف نمط الألعاب الإلكترونية (فردية/تشاركية) و أثرها على تنمية مهارات برمجة الحاسب الآلى بلغة / PY - 2019/// CY - القاهرة : PB - أمل مبروك محمد البرلسى : KW - الألعاب الإلكترونية KW - تنمية مهارات برمجة الحاسب الآلى KW - طلاب المرحلة الإعدادية N1 - اطروحة (ماجستير) - المنظمة العربية للتربية و الثقافة و العلوم - معهد البحوث و الدراسات العربية - قسم البحوث و الدراسات التربوية N2 - يهدف هذا البحث الى تنمية مهارات برمجة الحاسب الآلى لدى طلاب الصف الأول الإعدادى: و قامت الباحثة بإعداد البحث وفق نموذج عبداللطيف الجزار للتصميم التعليمى حيث يشتمل على جميع عمليات التصميم و التطوير التعليمى: و يؤكد على التفاعل بين كل من الطالب و المعلم و المحتوى التعليمى و بيئة التعلم و تم إستخدام البحث التصميم شبه التجريبى لبيئة الألعاب الألكترونية بإستخدام مجموعتين تجريبيتين مع التطبيق القبلى و البعدى لكل من (الإختبار التحصيلى - بطاقة الملاحظة) و قد اقتصر البحث على عينه من طلاب الصف الأول الإعدادى بمدرسة الشهيد طه خروب الإعدادية و كانت من أهم نتائج البحث التأكيد على أهمية هذه الألعاب فى إتاحة الفرصه للتلاميذ للنظر فى الأشياء و التفكير فيها بطريقة مبتكره: كذلك ساعدت على إكتشاف و تجريب إسترايتجيات بديلة لحل المشكلات و يتضح من النتائج السابقة تفوق طلاب المجموعة التجريبية الثانية و التى تستخدم نمط الألعاب التشاركى: و ذلك فى الجوانب المعرفية الخاصة بالاختبار التحصيلى و فى الجوانب الادائية الخاصة ببطاقة الملاحظة و يمكن للباحثة فى ضوء النتائج السابقة UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -