TY - BOOK AU - سارة جعفر محمد زغلول AU - رشاد على عبدالعزيز موسى : AU - سميرة أبوالحسن عبدالسلام : TI - أساليب التفكير و علاقتها بفاعلية الذات و السلوك الأخلاقى لدى ضعاف السمع / PY - 2018/// CY - القاهرة : PB - سارة جعفر محمد زغلول : KW - أساليب التفكير KW - السلوك الأخلاقى KW - فعالية الذات N1 - اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم التربية الخاصة; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين أساليب التفكير و كل من فعالية الذات و السلوك الأخلاقى لدى ضعاف السمع: و التحقق من إمكانية التنبؤ بأساليب التفكير فى ضوء فعالية الذات و السلوك الأخلاقى: إلى جانب حساب الفروق بين الجنسين فى المتغيرات سالفة الذكر. و تكونت عينة الدراسة من (120) من الأطفال ضعاف السمع: تراوحت أعمارهم من (9 - 12) عاما: ذكور ( 55) إناث (65): و درجة الفقد السمعى تتراوح ما بين (56- 70) ديسيبل. و لجمع البيانات: تم استخدام النسخة المختصرة لمقياس أساليب التفكير: مقياس فعالية الذات: و مقياس السلوك الأخلاقى و التى قامت الباحثة بترجمتها إلى العربية. و انتهت النتائج إلى وجود علاقة إرتباطية دالة إحصائيــــًا موجبة بين أساليب التفكير بكل من فعالية الذات و السلوك الأخلاقى: و وجود علاقة إرتباطية دالة إحصائيـــًا موجبة بين فعالية الذات مع السلوك الأخلاقى. و أمكن التنبؤ بمستوى أساليب التفكير من خلال فعالية الذات و السلوك الأخلاقى. و وجدت فروق فى أساليب التفكير: فعالية الذات والسلوك الأخلاقى بين الذكور و الإناث (لصالح الإناث). و تمت مناقشة النتائج فى ضوء الدراسات السابقة: و انتهت الدراسة ببعض التوصيات و البحوث المقترحة UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -