برنامج إرشادى لتنمية مفهوم نظريَّة العقل لدى الأطفال ذوى الاضطرابات النَّمائِيَّة غير المُحدَّدة = A counseling program for theory of mind concept development for children with pervasive developmental disorders-not otherwise specified PDD-NOS /
A counseling program for theory of mind concept development for children with pervasive developmental disorders-not otherwise specified PDD-NOS
فاطمة على الرفاعى ؛ إشراف خالد عبدالرازق النجار : هند إسماعيل إمبابى
- القاهرة : فاطمة على الرفاعى : 2019
- 145ص ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية
هدف البحث الحالى إلى تنمية مفهوم نظرية العقل لدى الأطفال ذَوِى الاضطرابات النَّمائِيَّة غير المحددة: من خلال البرنامج الإرشادى: و تكونت عينة الدراسة من (10) أطفال من الأطفال ذَوِى الاضطرابات النَّمائِيَّة و الذين تتراوح أعمارهم ما بين (6 - 8) سنوات بقسم ذوى الاحتياجات الخاصة بمركز المنيل كلينك - عيادة التخاطب: و لا يوجد لديهم أى إعاقات حسية: حركية: صحية: و اشتملت أدوات الدراسة على مقياس تقدير الذَّاتويَّة فى مرحلة الطفولة (سى إيه آر إس) (1999) : تعريب و تقنين/ هدى أمين (2004): مقياس جيليام لإضطراب الإسبرجر ترجمة محمد عودة و سارة الباطين (2015): مقياس مفهوم نظرية العقل (إعداد الباحثة) و البرنامج الإرشادى لتنمية مفهوم نظرية العقل (إعداد الباحثة). و أشارت النتائج إلى وجود فروق دالَّة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطات رتب درجات الأطفال بالمجموعة التجريبية قبل و بعد تطبيق البرنامج الإرشادى لأُمهاتهم: على جميع أبعاد مقياس مفهوم نظرية العقل و الدرجة الكلية للمقياس فى اتجاه القياس البعدى؛ مما يعنى تحسن درجات أطفال المجموعة التجريبية بعد تعرضهم لجلسات البرنامج
الأطفال ذَوى الاضطرابات النَّمائِيَّة غير المحددة البرنامج الإرشادى مفهوم نظرية العقل