TY - BOOK AU - فاطمة على الرفاعى AU - خالد عبدالرازق النجار : AU - هند إسماعيل إمبابى : TI - برنامج إرشادى لتنمية مفهوم نظريَّة العقل لدى الأطفال ذوى الاضطرابات النَّمائِيَّة غير المُحدَّدة = : A counseling program for theory of mind concept development for children with pervasive developmental disorders-not otherwise specified PDD-NOS / PY - 2019/// CY - القاهرة : PB - فاطمة على الرفاعى : KW - الأطفال ذَوى الاضطرابات النَّمائِيَّة غير المحددة KW - البرنامج الإرشادى KW - مفهوم نظرية العقل N1 - اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - هدف البحث الحالى إلى تنمية مفهوم نظرية العقل لدى الأطفال ذَوِى الاضطرابات النَّمائِيَّة غير المحددة: من خلال البرنامج الإرشادى: و تكونت عينة الدراسة من (10) أطفال من الأطفال ذَوِى الاضطرابات النَّمائِيَّة و الذين تتراوح أعمارهم ما بين (6 - 8) سنوات بقسم ذوى الاحتياجات الخاصة بمركز المنيل كلينك - عيادة التخاطب: و لا يوجد لديهم أى إعاقات حسية: حركية: صحية: و اشتملت أدوات الدراسة على مقياس تقدير الذَّاتويَّة فى مرحلة الطفولة (سى إيه آر إس) (1999) : تعريب و تقنين/ هدى أمين (2004): مقياس جيليام لإضطراب الإسبرجر ترجمة محمد عودة و سارة الباطين (2015): مقياس مفهوم نظرية العقل (إعداد الباحثة) و البرنامج الإرشادى لتنمية مفهوم نظرية العقل (إعداد الباحثة). و أشارت النتائج إلى وجود فروق دالَّة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطات رتب درجات الأطفال بالمجموعة التجريبية قبل و بعد تطبيق البرنامج الإرشادى لأُمهاتهم: على جميع أبعاد مقياس مفهوم نظرية العقل و الدرجة الكلية للمقياس فى اتجاه القياس البعدى؛ مما يعنى تحسن درجات أطفال المجموعة التجريبية بعد تعرضهم لجلسات البرنامج UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -