TY - BOOK AU - حسن بن على بن صديق كسارة AU - فهد بن سعد بن عبدالرحمن الحسين : TI - الفكر التربوى عند الإمام ابن قتيبة الدينورى و تطبيقاته التربوية213هـ - 276هـ / PY - 2018/// CY - السعودية : PB - حسن بن على بن صديق كسارة : N1 - اطروحة (دكتوراه) - المملكة العربية السعودية - وزارة التعليم - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - كلية التربية - قسم أصول التربية; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - هدفت الدراسة إلى التعرف على أبرز العوامل المؤثرة فى تشكيل الفكر التربوى عند الإمام ابن قنيبة - رحمه الله -: و الحركة التربوية و التعليمية فى عصره: و الكشف عن فكره التربوى من خلال دراسة أصول و ميادين التربية العقلية: و استخلاص المبادئ الأخلاقية التى اعتنى بها: و أبرز الجوانب التعليمية عنده: و كيفية الاستعادة منها فى الواقع التربوى المعاصر. و لتحقيق أهداف هذه الدراسة: انطلق الباحث من بيان المادة العلمية و مصادر الدراسة: ثم جلى عصر الإمام ابن قتيبة - رحمه الله - من النواحى السياسية و الاجتماعية و العلمية: و أبرز الحركات التربوية و التعليمية فى عصره: ثم وضع فكره التربوى العقلى و الأخلاقى و التعليمى: و تطبيقاته التربوية. منهج الدراسة: استخدم الباحث للإجابة عن أسئلة الدراسة: المنهج التاريخى: و الاستنباطى. توصل الباحث إلى العديد من النتائج: من أهمها: اهتم الإمام ابن قتيبة - رحمه الله - بجوانب تربوية مختلفة: تناولت الدراسة منها: (التربية العقلية: التربية الأخلاقية: المرتكزات التعليمية). ميز الفكر التربوى لدى الإمام ابن قتيبة - رحمه الله - بمعالم واضحة هى: إلملمه بواقع عصره: و التزامه بالمنهج العلمى القائم على الاستقراء و التجزئة: و حرصه على الموضوعياة: بأسلزب لغوى متين يجمع بين السهولة و الدقة دون تكلف: وسة اطلاع و إجادة فى الكتابة UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -