شيماء سمير عبدالقادر

نموذج محاكاه بيئى لتقييم كفاءة استخدام الطاقة الشمسية فى محاور الحركة الرئيسية بالمدن القائمة / An environmental simulation model to assess the efficiency of solar energy in the main traffic axes of existing cities شيماء سمير عبدالقادر ؛ إشراف طارق زكى احمد ابوالسعود : طلعت احمد الطبلاوى : اشرف عبدالحميد خضر - القاهرة : شيماء سمير عبدالقادر : 2019 - 155 ص : أشكال : صور ؛ 30سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية التخطيط الاقليمى و العمرانى - قسم التخطيط البيئى و البنية الاساسية

تعد شبكات النقل السريع فى القاهرة واحدة من وسائل النقل الكهربائية الرئيسية فى المدينة و التى تعتمد بشكل أساسى على المصادر التقليدية للطاقة. وفقًا لأزمة الطاقة و البيئة العالمية: يبحث البحث فى الاستخدام المحتمل للطاقة الشمسية الإقليمية من خلال تغطية أول شبكات النقل السريع فى القاهرة بالنظام الشمسى لتحل محل الشبكة التقليدية. تم اقتراح نمذجة محاكاة ثلاثية الطور. المرحلة الأولى هى النظام الشمسى المثالى (أى إس إس) لتقييم جدوى و كفاءة استخدام النظام الشمسى. النموذج الثانى هو نموذج محاكاة تخفيض الطاقة الشمسية (إس إى آر إس إم) الذى سيتم تطبيقه على الظروف الحضرية والبيئية. يحاكى (إس إى آر إس إم) المقترح الظل المدلى به فى الظروف البيئية على خط النقل السريع فى القاهرة و الذى يمثل الظروف الحضرية وفقًا لنسبة العرض إلى الارتفاع. تجرى الدراسة الثالثة مسحًا ميدانيًا مفصلاً لمنطقة عمل للتحقق من نتائج المرحلة الثانية لتخفيض الطاقة الشمسية. يُظهر البحث إمكانية و جدوى استخدام الطاقة الشمسية لاستبدال جزء من مصادر الطاقة التقليدية المستخدمة لخط النقل السريع: حيث يمكن تغطية بطول 34.5 كم. من المتوقع أن ينتج حوالى 7500 ميجاوات ساعة شهريًا: أى ما يعادل 50-60 من الاستهلاك الكهربائى للخط



الطاقة الشمسية الطاقة المتجددة نموذج محاكاه بيئى