TY - BOOK AU - أمل عبدالله العبدولى AU - هبه الله بهجت السمرى : TI - دور شبكات التواصل الاجتماعى فى تشكيل اتجاهات الشباب نحو قضايا الأمن القومى : : دراسة تطبيقية على دولة الإمارات العربية المتحدة / PY - 2019/// CY - القاهرة : PB - أمل عبدالله العبدولى : KW - الإعلام الالكترونى KW - الإعلام الأمنى KW - شبكات التواصل الاجتماعى N1 - اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم الإذاعة و التليفزيون; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - تتحدد مشكلة الدراسة فى الإجابة عن التساؤل الرئيسى المتمثل فى: ما طبيعة وىحدود التأثير الذي تقوم به مواقع التواصل الاجتماعى فى تشكيل اتجاهات الشباب الإماراتى نحو قضايا الأمن القومي؟. و تنبع أهمية الدراسة من كونها من الدراسات القليلة فى دولة الإمارات العربية المتحدة التى تهتم بدراسة دور شبكات التواصل الاجتماعى فى تشكيل اتجاهات الشباب نحو قضايا الأمن القومي: و ترتفع أهمية البحث فى محاولته الوصول لحلول للجهات المعنية داخل دولة الإمارات لمتابعة و حماية شباب الوطن من أى مؤامرات تهدف إلى تهديد أمن و سلامة البلاد اعتمادًا على شبكات التواصل الاجتماعي. واستخدمت الدراسة منهج المسح كما تم تصميم استمارة لتحليل المضمون و استمارة استبيان لتطبيقها على عينة من الشباب الإماراتى المستخدم لمواقع التواصل الاجتماعي. أهم نتائج الدراسة: تبين تنوع الوسائط المتعددة المستخدمة فى صفحات هذه المؤسسات ما بين النصوص و الصور و رسوم ثابتة و متحركة و روابط الـ (لينك) و مقاطع الفيديو: إلا أن النصوص و الصور جاءت فى الصدارة و المرتبة الأولى و الثانية بفارق بسيط من بين إجمالى أنواع الوسائط المتعددة المتضمنة فى صفحات المواقع الثلاث بنسب 38.2% و36.3%: يأتى بعدها مباشرة مقاطع الفيديو بنسبة 20.4%: بينما نجد فارقًا كبيرًا فى إجمالى النسب بين ما سبق و باقى أنواع الوسائط الأخرى. تبين إمكانية كتابة تعليقات و الإعجاب و المشاركة على صفحات تويتر الخاصة بالمؤسسات الإماراتية عينة الدراسة بنسب متقاربة: و إن جاءت إمكانية كتابة الإعجاب و التعليق و المشاركة فى المقدمة: ثم خاصيتى إمكانية كتابة التعليقات و إمكانية الإعجاب بنسبة 31.1% لكل منهما: فى مقابل إمكانية كتابة المشاركة فقط بنسبة 33%. تضمنت كل من صفحات المؤسسات الإماراتية الرسمية عينة الدراسة على تويتر و صفحات النخبة الإماراتية روابط الصفحات الأخرى لجهات مختلفة بنسبة عالية: حيث يعد هذا النوع من الروابط الظاهر من إجمالى أنواع الروابط المتضمنة UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -