تقييم فعالية استخدام الأساليب التسويقية الإبداعية الصادمة على إدراك الشباب للعلامات التجارية : دراسة تجريبية على عينة من الشباب المصرى /
Evaluating the effectiveness of using guerrilla marketing on youth perception of brands : An experimental study on a sample of Egyptian youth
مريم عبدالحق عبدالحليم جاد ؛ إشراف سلوى العوادلى
- القاهرة : مريم عبدالحق عبدالحليم جاد : 2019
- 311: (41) ورقة : صور ؛ 30سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم العلاقات العامة و الاعلان
لجأ المسوقون إلى استخدام أدوات جديدة للوصول إلى المستهلكين و اعتمدوا فى هذا النهج الجديد على أساليب لا يتوقع المتلقى المستهدف بأن تكون مصدراً لحملة تسويقية أو إعلانية و يسمى ذلك النهج بالأساليب التسويقية الإبداعية الصادمة: و هو أسلوب للتسويق يتميز بأنه أكثر ابتكاراً و قدرة على جذب انتباه المستهلك مقارنة بأساليب التسويق التقليدى معتمداً على الابتكار و الإبداع فى المضمون المقدم فى حملاته و كذلك فى الأساليب المستخدمه للوصول للجمهور. و تعتمد الدراسة على المنهج التجريبى للوصول إلى علاقات السبب و النتيجة حيث تسعى الدراسة إلى تقييم فعالية الأساليب التسويقية الإبداعية الصادمة و تقييم آثارها المترتبة على إدراك الشباب للعلامات التجارية فى ضوء إجراء معالجة للمتغيرات و التى تتمثل فى حالتين هما: مدى انغماس المستهلك: الحالة المزاجية للمستهلك. و اشارت نتائج الدراسة إلى نجاح الأساليب التسويقية الإبداعية الصادمة فى تحقيق قابلية مرتفعة لمشاهدتها لدى الشباب المصرى و حصول تلك الإعلانات الإبداعية على أعلى التقييمات مقارنة بالاعلانات التقليدية كما قدمت إجابات المبحوثين الشباب أكبر دليل على مدى فاعلية الإعلانات الإبداعية الصادمة فى تكوين نوايا طيبة نحو الإعلانات نفسها و كذلك نحو العلامة التجارية صاحبة الإعلان و أبدى الشباب نسبة موافقة مرتفعة للمشاركة بتلك الأفكار الإبداعية الصادمة حال تطبيقها فى المجتمع المصرى
الابداع الأساليب التسويقية الإبداعية الصادمة الشباب المصرى