برنامج لتنمية مهارات التواصل لدى أطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم الموهوبين و علاقته بالمهارات الاجتماعية لديهم /
A Program for development of communication skills of talented kindergarten children with learning difficulties and its relation to their social skills
بسنت عبدالمنعم الهم ؛ إشراف سهير كامل أحمد : عزة عبد المنعم رضوان
- القاهرة : بسنت عبدالمنعم الهم : 2020
- 210 ص : مثيليات ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية
يهدف البحث الى إعداد برنامج لتنمية مهارات التواصل لدى أطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم الموهوبين و تحسين المهارات الاجتماعية لديهم، و تكونت عينة الدراسة من (10 أطفال من ذوى صعوبات التعلم الموهوبين و ذلك من عينة كلية قوامها (100) طفلاً و طفلة من أطفال المستوى الثانى بمرحلة رياض الأطفال بمركز رؤية تتراوح نسبة ذكائهم من 110:90: و قد استخدمت الباحثة التصميم ذو المجموعة الواحدة كأحد تصميمات المنهج شبه التجريبي: و تحددت ادوات الدراسة فى مقياس المصفوفات المتتابعة الملونة لقياس ذكاء الاطفال تالف (عماد على: 2013 - جون رافن): بطارية صعوبات التعلم التشخيص والتدخل (سهير كامل: بطرس حافظ 2010): بطارية تشخيص الاطفال الموهوبين (السمات و الشخصية) (سهير كامل: بطرس حافظ 2008): مقياس المهارات الاجتماعية (سهير كامل: بطرس حافظ 2010): مقياس مهارات التواصل (سهير كامل: بطرس حافظ 2015). برنامج انشطة مقترح فنى حركى (تصميم الباحثة). و قد اسفرت النتائج بأن استخدام برنامج فنى حركى لأطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم الموهوبين كان له تأثير ايجابى على زيادة القدرة على التواصل و المهارات الاجتماعية لديهم
أطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم الموهوبين المهارات الاجتماعية مهارات التواصل