TY - BOOK AU - بسنت عبدالمنعم الهم AU - سهير كامل أحمد : AU - عزة عبدالمنعم رضوان : TI - برنامج لتنمية مهارات التواصل لدى أطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم الموهوبين و علاقته بالمهارات الاجتماعية لديهم / PY - 2020/// CY - القاهرة : PB - بسنت عبدالمنعم الهم : KW - أطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم الموهوبين KW - المهارات الاجتماعية KW - مهارات التواصل N1 - اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - يهدف البحث الى إعداد برنامج لتنمية مهارات التواصل لدى أطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم الموهوبين و تحسين المهارات الاجتماعية لديهم، و تكونت عينة الدراسة من (10 أطفال من ذوى صعوبات التعلم الموهوبين و ذلك من عينة كلية قوامها (100) طفلاً و طفلة من أطفال المستوى الثانى بمرحلة رياض الأطفال بمركز رؤية تتراوح نسبة ذكائهم من 110:90: و قد استخدمت الباحثة التصميم ذو المجموعة الواحدة كأحد تصميمات المنهج شبه التجريبي: و تحددت ادوات الدراسة فى مقياس المصفوفات المتتابعة الملونة لقياس ذكاء الاطفال تالف (عماد على: 2013 - جون رافن): بطارية صعوبات التعلم التشخيص والتدخل (سهير كامل: بطرس حافظ 2010): بطارية تشخيص الاطفال الموهوبين (السمات و الشخصية) (سهير كامل: بطرس حافظ 2008): مقياس المهارات الاجتماعية (سهير كامل: بطرس حافظ 2010): مقياس مهارات التواصل (سهير كامل: بطرس حافظ 2015). برنامج انشطة مقترح فنى حركى (تصميم الباحثة). و قد اسفرت النتائج بأن استخدام برنامج فنى حركى لأطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم الموهوبين كان له تأثير ايجابى على زيادة القدرة على التواصل و المهارات الاجتماعية لديهم UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -