TY - BOOK AU - شيماء عزت عبدالحميد محمد حسن AU - أمانى سعيدة سيد إبراهيم : AU - رجاء محمود أبو علام : TI - و التقويم الأصيل فى تحسين مهارات التفكير الابتكارى و التحصيل الدراسى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية (NLP) أثر برنامج قائم على فنيات البرمجة اللغوية العصبية / PY - 2020/// CY - القاهرة : PB - شيماء عزت عبدالحميد محمد حسن : KW - البرمجة اللغوية العصبية KW - التقويم الأصيل KW - مهارات التفكير الابتكارى N1 - اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم علم النفس التربوى; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - هدفت هذه الدراسة إلى فحص تأثير برنامج قائم على فنيات البرمجة اللغوية العصبية (إن إل بى) والتقويم الأصيل في تحسين مهارات التفكير الابتكارى و التحصيل الدراسى لدى (74) تلميذة من تلميذات الصف الثانى بالمرحلة الإعدادية: تم اختيارهن من مدرستين بإدارة بنها التعليمية: تم توزيعهن بالتساوى على مجموعتين: المجموعة التجريبية و هى المجموعة التى تعرضت لـ (البرنامج القائم على فنيات البرمجة اللغوية العصبية (إن إل بى) و التقويم الأصيل): و المجموعة الضابطة و هى المجموعة التى لم تتعرض للبرنامج. طُبق عليهن (مقياس تورانس للتفكير الابتكارى (الصورة اللفظية أ): استمارة المستوى الاقتصادى الاجتماعى للأسرة: مقياس القدرات العقلية من 11-16 سنة. و تم تحليل البيانات باستخدام اختبار (ت) للعينتين المستقلتين و للعينتين المرتبطتين و اختبار مربع إيتا لدراسة حجم التأثير ER -