دور البرامج التدريبية الاتصالية لأفراد و ضباط الشرطة المصرية فى تأهيلهم للتعامل مع قضايا المواطنة /
The role of communication training programs for Egyptian police officers in qualifying them to deal with citizenship issues
أحمد حسين دسوقى ؛ إشراف سامى طايع
- القاهرة : أحمد حسين دسوقى : 2020
- 172ورقة ؛ 30سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم العلاقات العامة و الإعلان
تعد القضايا الخاصة بحقوق الإنسان من أهم القضايا المثارة على مستوى النقاش و البحث فى المجتمع المصرى، لتكون بذلك الدراسة المقدمة مدخل للبحث و الإجابة عن التسأل الرئيسى المثار و هو "التعرف على دور التربية الإعلامية كبرنامج فى وزارة الداخلية فى تنمية الوعى الإعلامى لضباط و أفراد الشرطة المصرية من خلال تحليل و تقييم نقاط القوة و الضعف فى البرامج التدريبة الإتصالية الحالية و محاولة معالجة القصور فى تلك البرامج. و مما يعطى تلك الدراسة أهمية: تركيزها على عملية تطوير أفكار رجال الشرطة تجاه المواطنة و قضاياها مواكبةً للتطور الجارى بالحياة السياسية و الاجتماعية الحالية. إعتمدت الدراسة على كلا من المنهج المسحى و منهج البحوث الكيفية عن طريق صحيفة الاستقصاء و المقابلات المتعمقة للمبحوثين، لتكون عينة الدراسة مكونة من 150مفرده بالإضافة الى 20 مفردة من المتخصصين و المسؤلين، و توصلت الدراسة الى عدد من النتائج أهمها أن مفهوم التربية الإعلامية موجود ضمن الثقافة المصرية بنسبة كبيرة، أن أكثر الأنشطة الإعلامية فاعلية للتدريب علي معايير التربية الإعلامية هى الأنشطة التليفزيونية ثم البرامج الإخبارية. و كنتيجة لإستقراء النتائج اقترحت الدراسة عدد من التوصيات أهمها: الاهتمام بتفعيل و تعميم منظومة البرامج التدريبية عن بعد لرفع مستوى التدريب الإعلامى على مستوي الجمهورية، عمل نموزج مقترح لاستخدام منهج التربية الإعلامية فى تعزيز روح المواطنة كبرنامج تدريبي إتصالي يترجم من خلال دورة تدريبية لضباط و أفراد وزارة الداخلية المصرية
البرامج التدريبية الاتصالية المواطنة ضباط الشرطة المصرية