منار سامى عفيفى إبراهيم حجازى

فاعلية برنامج قائم على نمذجة أحكام التجويد فى تحسين اللغة التعبيرية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية الأزهرية ذوى صعوبات القراءة = The effectiveness of a program based on modeling of tajweed rules for improving expressive language among alazhar primary stage students with reading disability / The effectiveness of a program based on modeling of tajweed rules for improving expressive language among alazhar primary stage students with reading disability منار سامى عفيفى إبراهيم حجازى ؛ إشراف علاء محمد رأفت : أيمن سالم عبدالله - القاهرة : منار سامى عفيفى إبراهيم حجازى : 2020 - 221ص ؛ 25سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم التربية الخاصة

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على أحكام التجويد فى تنمية اللغة التعبيرية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية الأزهرية ذوى صعوبات القراءة: و تكونت عينة الدراسة من ثمانية عشر تلميذًا (عشرة تلاميذ و ثمانى تلميذات) من تلاميذ الصف السادس الابتدائى الأزهرى ذوى صعوبات القراءة و لديهم قصور فى اللغة التعبيرية: و يتراوح معامل ذكائهم ما بين مائة إلى مائة و خمس عشرة درجة على مقياس ستانفورد- بنيه "الصورة الخامسة": و مقياس صعوبات القراءة: و مقياس اللغة التعبيرية: و البرنامج التدريبى القائم على نمذجة أحكام التجويد: و توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب المجموعتين التجريبية و الضابطة فى القياس البعدى للغة التعبيرية لصالح المجموعة التجريبية: و هذا يشير إلى فعالية البرنامج التدريبى فى تنمية اللغة التعبيرية لدى عينة الدراسة



أحكام التجويد اللغة التعبيرية صعوبات القراءة