أثر برنامج للتفكير المنظومى فى تنمية الكفاءة الذاتية و التوجه نحو المستقبل لدى الطلاب فى المرحلة الثانوية = The effect of systemic thinking program for development self-competence and Orientation toward the future of the students at the secondary level /
The effect of systemic thinking program for development self-competence and Orientation toward the future of the students at the secondary level
سامية رشاد عبدالله حجاب ؛ إشراف منى حسن السيد : أمانى سعيدة سيد إبراهيم
- القاهرة : سامية رشاد عبدالله حجاب : 2020
- 322ص ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم علم النفس التربوى
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج للتفكير المنظومى فى تنمية الكفاءة الذاتية و التوجه نحو المستقبل لدى الطلاب فى المرحلة الثانوية: و قد تكونت عينة الدراسة من (100) طالب و طالبة من طلاب الصف الأول الثانوى العام: و قد تم تقسيم العينة إلى مجموعتين، المجموعة التجريبية (50) طالب و طالبة: و المجموعة الضابطة (50) طالب و طالبة: و قد طبقت الباحثة عدد من الأدوات للتحقق من فروض الدراسة و هى (اختبار المصفوفات المتتابعة الملون: استمارة المستوى الإقتصادى الثقافى الإجتماعى: مقياس التفكير المنظومى إعداد الباحثة: مقياس الكفاءة الذاتية إعداد الباحثة: مقياس التوجه نحو المستقبل إعداد الباحثة: برنامج التفكير المنظومى إعداد الباحثة): و اسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج فى تحسين الكفاءة الذاتية و التوجه نحو المستقبل
التفكير المنظومى التوجه نحو المستقبل الكفاءة الذاتية