هبه مجدى السيد البذرة

رؤى فنية معاصرة لتوظيف النظم البنائية للمخرمات التراثية فى ضوء الفكر الفلسفى البنائى كمدخل لتدريس الأشغال الفنية = Contemporary artistic visions to employ the constructivism systems for heritage laces in the light of the constructivism philosophical thought as an approach to handicraft teaching / Contemporary artistic visions to employ the constructivism systems for heritage laces in the light of the constructivism philosophical thought as an approach to handicraft teaching هبه مجدى السيد البذرة ؛ إشراف فاطمة عبدالعزيز المحمودى : إيمان كمال عبيد - القاهرة : هبه مجدى السيد البذرة : 2020 - 488 ص : أشكال ؛ 25سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية التربية النوعية - قسم التربية الفنية

عنوان البحث: رؤى فنية معاصرة لتوظيف النظم البنائية للمخرمات التراثية فى ضوء الفكر الفلسفى البنائى كمدخل لتدريس الأشغال الفنية الفصل الأول: يتضمن خلفية البحث: و مشكلته: و أهدافه: و أهميته: و فروضه: و حدوده: و منهجيتة بالاضافة إلى المصطلحات و المفاهيم و الدراسات السابقة. الفصل الثانى: يتناول التراث عامة: ثم التعريف بالمخرمات التراثية و ماهيتها: و أنواعها: و النظم البنائية لها: بالاضافة إلى ماهية الضوء و خواصة: و تأثيرة على الخامات: و توظيفة داخل المشغولة الفنية: إلى جانب أثر الضوء على المخرمات. الفصل الثالث: تعرض إلى نشأة الفكر الفلسفى البنائى: و تعريفه: و الخامة فى البنائية: ثم التعريف برواد البنائية: و تحليل لبعض أعمالهم: و أنتهى بعرض للمحاور البنائية التى أعتمد عليها البنائيون و المدلول الفلسفى لها. الفصل الرابع: اشتمل على مفهوم التجريب و دور الخامة فيه و أهميته فى الأشغال الفنية: و المفهوم المعاصر للأشغال الفنية بالإضافة إلى تحديد مفهوم الموروث الشعبى بين الأصالة و المعاصرة: كما اشتمل على التحليـل و التحوير الهندسى لمختارات من وحدات المخرمات التراثية طبقاً للفكر الفلسفى البنائى: و دراسة للنظم البنائية للأوية بالمكوك و التجديد و التحوير فى الوحدات و أداة العمل كإضافة من قبل الباحثة: كما تضمن عرض لما قامت به الباحثة من ممارسات فنية استكشافية من خلال ثلاث محاور تضم عشرة مداخل تجريبية. الفصل الخامس: يضـم كـل مـن التطبيقـات الذاتيـة للباحثـة: و التطبيقـات العمليـة للطــلاب: و هما يندرجان تحت نفس المحاور للممارسات الاستكشافية: كما تضمن خطوات تحكيم التجربة (الذاتية - الطلابية) و عرضاً لأهم ما وصلت إليه من نتائج متبوعاً بأهم التوصيات المقترحه



الأشغال الفنية المخرمات التراثية رؤى فنية معاصرة