تأثير انتقائية وسائل الإعلام فى تكوين الوعى البيئى لدى الجمهور المصرى : دراسة مقارنة بين وسائل الاتصال التقليدية و الإلكترونية /
The effect of media selectivity on shaping Egyptians' environmental awareness : A comparison between traditional and electronic medi
أهلة طارق محمد القطرى ؛ إشراف دينا أحمد عرابى
- القاهرة : أهلة طارق محمد القطرى : 2020
- 273ورقة ؛ 30سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم العلاقات العامة و الإعلان
تسعى الدراسة إلى معرفة أنماط استخدام وسائل الإعلام من خلال دراسة انتقائية وسائل الإعلام التقليدية و الإلكترونية و كيفية الاعتماد عليها فى تحصيل المعرفة البيئية: و تقييم الجمهور لدور هذه الوسائل فى امدادهم بالمعلومات البيئية: و من ثم تحديد العلاقة بين انتقائية وسائل الإعلام و طبيعة التعرض لها و بين مستوى الوعى البيئى لدى الجمهور. كما تسعى الدراسة إلى الوصول لنموذج مقترح لكيفية نشر الوعى البيئى لدى الجمهور المصرى؛ و ذلك من خلال تحديد أهم القضايا البيئية التى يهتم بها الجمهور المصرى: و تحديد مستوى وعيهم البيئى: و مدى استعدادهم لتبنى السلوكيات الصديقة للبيئة: إلى جانب دراسة بعض العوامل المقترحة من خلال بعض النماذج و النظريات العلمية السابقة للتأثير على الوعى البيئى لدى الجمهور. منهج الدراسة: و ذلك من خلال إجراء دراسة مسحية باستخدام صحيفة الاستقصاء على عينة طبقية نسبية قوامها (400) مفردة من الفئة العمرية من 18 عامًا فأكثر من الجنسين: من الذين يتعرضون لوسائل لإعلام التقليدية و الإلكترونية من الجمهور المصرى فى محافظة القاهرة الكبرى و الأسكندرية: و كذلك دراسة كيفية على عينة قوامها (42) مفردة باستخدام مجموعات النقاش المركزة. نتائج الدراسة: جاءت نسبة وعى الجمهور المصرى متوسطة بنسبة (61.9%) و تنوعت مظاهر هذا الوعي بين الاهتمام بقضايا البيئة: و التماس المعلومات البيئية: و نشر المعولومات: و النية لاتباع السلوك البيئى. أشارت النتائج إلى ضرورة الجمع بين العوامل الداخلية للاستجابة لقضايا البيئة مثل شعور الفرد بالمسئولية: و الشعور بالخطر: و بين العوامل الخارجية من خلال سن القوانين و تقرير الغرامات: و توفير الظروف و الامكانيات حتى يتحقق التغيير المنشود فى مشاركة الأفراد فى حل القضايا البيئية
الإعلام البيئى الوعى البيئى انتقائية وسائل الإعلام