العلاقة بين كفاءة التسويق الداخلى للعلامة التجارية و اتجاهات العملاء نحوها : دراسة على عينة من المصارف العاملة فى مصر /
The relationship between internal branding's efficiency and customer attitudes toward the brand : A study on a sample of banks operating in Egypt
هند محمد محمد على ؛ إشراف سامى عبدالعزيز : كريمان محمد فريد
- القاهرة : هند محمد محمد على : 2020
- 264ورقة ؛ 30سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم العلاقات العامة و الإعلان
استهدفت الدراسة قياس مدى وعى و تبنى إدارات المؤسسات المصرفية المصرية - بقطاعيها العام و الخاص - لعملية الإدارة الإستراتيجية للعلامة التجارية على المستويين الداخلى و الخارجى: من خلال رصد و تحليل و تقييم السياسات و العمليات المؤسسية المعنية بعملية الإدارة الداخلية للعلامة التجارية: و تحديد و تصنيف العوامل التى تؤثر على كفاءة هذه العملية: سواء من وجهة نظر المديرين أو المسوقين من الموظفين: كما هدفت الدراسة إلى قياس النتائج الفعلية لعملية الإدارة الداخلية للعلامة التجارية من منظور العملاء: وصولاً إلى استخلاص نقاط القوة أو القصور فى مستوى التزام المؤسسات المصرفية قيد الدراسة بعناصر و مكونات النموذج التكاملي لعملية الإدارة الاستراتيجية الداخلية للعلامة التجارية الذى تعتمد عليه الدراسة. و قد اختلفت نتائج هذه الدراسة عن نتائج دراسات أجنبية مماثلة فى إثبات قوة تأثير خمسة متغيرات مؤسسية على بيئة العمل المصرفى فى مصر و هى: ثبوت التأثير بالغ الأهمية لجميع أبعاد الاتصالات الداخلية (الاستراتيجيات - القنوات و أساليب الاتصال - الرسائل) على سلوكيات الموظفين الداعمة للعلامة التجارية في بيئة العمل المصرفية المصرية: و ثبوت قوة تأثير أنماط القيادة: و درجة تشجيعها للإبتكار و تطوير الأداء: كذلك ثبوت قوة تأثير الثقافة التنظيمية الموجهة لسلوكيات الموظفين المسوقين: و مدى اعترافها بأهمية الموارد البشرية فى تمييز العلامة التجارية: كما ثبت التأثير القوى للمناخ النفسى و الإجتماعى السائد فى بيئة العمل من حرية مناقشة مشكلات العمل و درجة دعم فرص التطوير الذاتى و التقدم الوظيفى: و أخيراً ثبت من نتائج الدراسة التأثير الإيجابى القوى لجودة نظم التحفيز المادية و المعنوية فى بناء سلوكيات المسوقين الداعمة للعلامة التجارية