أمانى صلاح الدين مهدى ابراهيم الغمرى

فاعلية برنامج لتنمية مهارات التواصل لدى الطفل الذاتوى متعدد الإعاقة / The effectiveness of a program to develop communication skills of the autistic child with multiple disabilities أمانى صلاح الدين مهدى ابراهيم الغمرى ؛ إشراف سهير كامل أحمد : إيمان أحمد خليل - القاهرة : أمانى صلاح الدين مهدى ابراهيم الغمرى : 2020 - 344 ص : صور ؛ 25سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية

هدف البحث الحالى الى التأكد من فاعلية برنامج لتنمية مهارات التواصل لدى الطفل الذاتوى متعدد الإعاقة: و قد استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى ذو المجموعة الواحدة: أما عينة البحث فقد تكونت من (10) أطفال ذكور و إناث تراوحت أعمارهم ما بين (4-6) سنوات الملتحقين بدار المروة للمعاقين التابعة لجمعية زهور الحياة الخيرية - مركز كفر الدوار - محافظة البحيرة: و تمثلت ادوات البحث فى: اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لجون رافن (تعريب و تقنين: ابراهيم حماد:2008): و مقياس تقدير الذاتويين فى مرحلة الطفولة (سى إيه آر إس:1999): (تعريب و تقنين: زيدان السرطاوى و طاوش الشمرى:): و اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لجون رافن (تعريب و تقنين: ابراهيم حماد:2008): اختبار مهارات التواصل لدى طفل الروضة (إعداد: سهير كامل أحمد: بطرس حافظ بطرس:2016): و البرنامج المقترح لتنمية مهارات التواصل لدى الطفل الذاتوى متعدد الإعاقة (إعداد: الباحثة): و أثبتت نتائج البحث فاعلية البرنامج المقترح لتنمية مهارات التواصل لدى الطفل الذاتوى متعدد الإعاقة عينة البحث الخالى: و استمرارية فاعلية فى القياس التتبعى



اضطراب الذاتوية الإعاقة العقلية البسيطة مهارات التواصل