TY - BOOK AU - أمانى صلاح الدين مهدى ابراهيم الغمرى AU - إيمان أحمد خليل : AU - سهير كامل أحمد : TI - فاعلية برنامج لتنمية مهارات التواصل لدى الطفل الذاتوى متعدد الإعاقة / PY - 2020/// CY - القاهرة : PB - أمانى صلاح الدين مهدى ابراهيم الغمرى : KW - اضطراب الذاتوية KW - الإعاقة العقلية البسيطة KW - مهارات التواصل N1 - اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - هدف البحث الحالى الى التأكد من فاعلية برنامج لتنمية مهارات التواصل لدى الطفل الذاتوى متعدد الإعاقة: و قد استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى ذو المجموعة الواحدة: أما عينة البحث فقد تكونت من (10) أطفال ذكور و إناث تراوحت أعمارهم ما بين (4-6) سنوات الملتحقين بدار المروة للمعاقين التابعة لجمعية زهور الحياة الخيرية - مركز كفر الدوار - محافظة البحيرة: و تمثلت ادوات البحث فى: اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لجون رافن (تعريب و تقنين: ابراهيم حماد:2008): و مقياس تقدير الذاتويين فى مرحلة الطفولة (سى إيه آر إس:1999): (تعريب و تقنين: زيدان السرطاوى و طاوش الشمرى:): و اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لجون رافن (تعريب و تقنين: ابراهيم حماد:2008): اختبار مهارات التواصل لدى طفل الروضة (إعداد: سهير كامل أحمد: بطرس حافظ بطرس:2016): و البرنامج المقترح لتنمية مهارات التواصل لدى الطفل الذاتوى متعدد الإعاقة (إعداد: الباحثة): و أثبتت نتائج البحث فاعلية البرنامج المقترح لتنمية مهارات التواصل لدى الطفل الذاتوى متعدد الإعاقة عينة البحث الخالى: و استمرارية فاعلية فى القياس التتبعى UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -