برنامج لتنمية بعض مهارات التفكير العلمى لدى طفل الروضة بإستخدام عادات العقل المنتجة /
A program for developing some scientific thinking skills for the kindergarten child using the productive habits of mind
آيه بسيونى محمد نصر البنا ؛ إشراف منى محمد على جاد : حنان أبوالمعارف
- القاهرة : آيه بسيونى محمد نصر البنا : 2019
- 244 ص : أشكال ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربيه للطفولة المبكرة - قسم العلوم التربوية
يهدف البحث الحالى إلى/ تنميه بعض مهارات التفكير العلمى بااستخدام عادات العقل المنتجه لدى طفل الروضه- اعداد برنامج لتنميه بعض مهارات التفكير العلمى باستخدام عادات العقل المنتجه لدى طفل الروضه و تطبيقه و التحقق من فاعليته : و قد تم استخدام المنهج شبه التجريبى بنظام المجموعتين التجريبيه و الضابطه: و تكونت عينة الدراسة من: 40 طفل و طفله من أطفال روضه مدرسه كفر القصار الابتدائيه و التى تتراوح اعمارهم من (6:5) سنوات المستوى الثانى (كجى2) : و أدوات الدراسة: مقياس بعض مهارات التفكير العلمى لأطفال ماقبل المدرسه (اعداد الباحثه) - برنامج لتنميه بعض مهارات التفكير العلمى فى ضوء عادات العقل المنتجه (اعداد الباحثه) - بطاقة ملاحظه موجهه لمعلمة الروضه لملاحظه بعض مهارات التفكير العلمى لدى طفل ماقبل المدرسه (اعداد الباحثه) : و أسفرت النتائج عن: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية و متوسط درجات أطفال المجموعة الضابطة فى القياس البعدى للبرنامج باستخدام عادات العقل المنتجه على كل من بطاقة ملاحظة و مقياس مهارات التفكير العلمى المصور لأطفال الروضة لصالح المجموعة التجريبية- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى و البعدى للبرنامج باستخدام عادات العقل المنتجه على كل من بطاقة ملاحظة مقياس مهارات التفكير العلمى المصور لأطفال الروضة فى اتجاه القياس البعدى