برنامج إرشادى لتنمية المهارات الاجتماعية و علاقته بالسلوك المشكل لطفل الروضة /
Effectiveness of a counseling program to develop social skills and relationship to behavior problems of kindergarten children
أسماء محمد عبدالحى يوسف ليله ؛ إشراف سهير كامل أحمد : عزة عبدالمنعم رضوان
- القاهرة : أسماء محمد عبدالحى يوسف ليله : 2020
- 184 ص : رسوم بيانية ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية
هدف البحث الحالى إلى تنمية المهارات الاجتماعية لأطفال الروضة ذوى بالسلوك المشكل من خلال البرنامج الارشادى: و تكونت العينة من (18) طفل من أطفال الروضة و تتراوح اعمارهم بين (4-5) سنوات: مقسمين على مجموعتين تجريبية و ضابطة: و استخدمت الباحثة اختبار المصفوفات المتتابعة و اختبار المهارات الاجتماعية لطفل الروضة و مقياس السلوك المشكل لطفل الروضة و البرنامج الارشادى. و توصلت نتائج البحث الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية و الضابطة فى القياس البعدى على مقياس المهارات الاجتماعية و السلوك المشكل لطفل الروض: كما توصلت نتائج البحث الى انه توجد علاقة ارتباطية سالبة بين السلوك المشكل و المهارات الاجتماعية أطفال الروضة