محمد وسمى صاوى الشمرى

تقييم فعالية وسائل التواصل الاجتماعى فى تشكيل الصورة الذهنية للمؤسسات الحكومية الكويتية / Evaluating the effectiveness of social media in shaping the mental image of Kuwaiti government institutions محمد وسمى صاوى الشمرى ؛ إشراف سامى طايع : حنان جنيد - القاهرة : محمد وسمى صاوى الشمرى : 2020 - 313 ورقة : رسوم بيانية ؛ 30سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم العلاقات العامة و الإعلان

تسعى هذه الدراسة إلى الكشف و التعرف على ملامح و خصائص الصورة الذهنية لدى الجمهور الكويتى عن وزارة الإعلام الكويتية: تعد هذه الدراسة من البحوث الوصفية التى تهدف لوصف الظواهر من خلال جمع المعلومات: و تعتمد هذه الدراسة فى شقيها على منهج المسح و أسلوب المسح بالعينة: طبقت الدراسة الميدانية على عينة عمدية تشمل القائمين بالاتصال من مسؤولى العلاقات العامة و الإعلام بوزارة الإعلام الكويتية: كما تم تطبيق أداة الاستبيان على عينة عشوائية بالتطبيق على عينة من الجمهور العام بدولة الكويت و التى تشمل ست محافظات قوامها 400 مفردة: كما تم تطبيق أداة التحليل الكيفى و الكمى لمضمون الصفحات الخاصة بوزارة الإعلام الكويتية على شبكات التواصل الاجتماعى و المتاحة من الموقع الإلكترونى الرسمى لوزارة الإعلام الكويتية: و توصلت الدراسة إلى: أشار التحليل الكيفى للمنشورات الخاصة بوزارة الإعلام الكويتية على صفحاتها عبر مواقع التواصل الاجتماعى أن الوزارة تقوم بدور فعال فى نشر الأخبار و ان ما تقوم به من نشر تلك المنشورات يدعم دورها و يجعلها تقوم به على الشكل الأفضل، اذ تتيح تلك المواقع امكانية الوصول إلى نسبة كبيرة من المتابعين داخل الدولة و خارجها: مما يجعلهم دائمًا ما يحيطون بمجريات الأمور. ثبت صحة الفرض الذى ينص على وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين درجة متابعة المبحوثين للأخبار وزارة الإعلام الكويتية على مواقع التواصل الاجتماعى و الصورة الذهنية المتكونة لديهم عن الوزارة. وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين درجة متابعة أخبار وزارة الإعلام الكويتية على مواقع التواصل الاجتماعى و الإشباعات المتحققة عن هذه المتابعة حيث قدرت قيمة معامل الارتباط ب4.55 عند مستوى دالالة 0.00



الصورة الذهنية المؤسسات الحكومية الدولية وسائل التواصل الاجتماعى