TY - BOOK AU - عصام حمدى على محمدين AU - جيهان عثمان محمود : AU - هويدة حنفى محمود : TI - برنامج تدريبى إثرائى لتنمية النمو المهنى و الاجتماعى و أثره فى اتخاذ قرار اختبار مهنة المستقبل لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية / PY - 2020/// CY - الإسكندرية : PB - عصام حمدى على محمدين : KW - النمو الاجتماعى KW - النمو المهنى KW - برنامج تدريبى إثرائى N1 - اطروحة (دكتوراه) - جامعة الإسكندرية - كلية التربية - قسم الصحة النفسية; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - هدفت الدراسة الى تنمية النمو المهنى و الاجتماعى و اتخاذ قرار اختبار مهنة المستقبل لدى المستقبل لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية و الكشف عن الفروق بين التلاميذ (ذكور-إناث) تبعا لتطبيق البرنامج التدريبى الإثرائى: و تكونت العينة من: عينة الخصائص السيكومترية و تم اختبارهم عشوائيا و قوامها (100) تلميذا بواقع (50 ذكور - 50 إناث) بمتوسط عمر (15.23) و انحراف معيارى (0.16) لتعيين (الصدق - الانساق الداخلى- الثبات) للمقاييس (النمو المهنى: النمو الاجتماعى: اتخاذ قرار اختبار مهنة المستقبل) حيث تم التطبيق فى الفصل الدراسى الثانى من العام الدراسى 2018 - 2019). عينة الدراسة اتجريبية و التى تم اختبارها بطريقة عمدية و تكونت من (38) تلميذ و تلميذه من تلاميذ الصف الثالث الإعدادى بواقع (15 ذكور - 23 إناث) بمتوسط عمرى (15.23) و انحراف معيارى (0.76): و تم التطبيق فى الفصل الدراسى الأول من العام الدراسى 2019-2020: و استخدم الباحث مقاييس (النمو المهنى: النمو الاجتماعى: اتخاذ قرار اختبار مهنة المستقبل و البرنامج التدريبى الإثرائى) و جميعها من إعداد الباحث. و أشارت النتائج غلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطى رتب درجات تلاميذ الصف الثالث الإعدادى للمجموعة التجريبية فى القياسات (القبلية - البعدية التتبعية) على مقاييس: النمو المهنى: النمو الاجتماعى: اتخاذ قرار اختبار مهنة المستقبل: تبعا لفعالية البرنامج التدريبى الإثرائى لصالح القياس البعدى و التتبعى UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -