TY - BOOK AU - أسامة أبوالفتوح عبدالفتاح محمد AU - أيمان يوسف البسطويسى : AU - حورية مصطفى أحمد : TI - الرموز و الدلالات الثقافية فى إعلانات الطرق بمدينة الخرطوم بالسودان : : دراسة ميدانية فى الأنثروبولوجيا الثقافية = Cultural symbols and connotations in the roads advertisements in the city of Khartoum, Sudan , A field study in the cultural anthropology / PY - 2020/// CY - القاهرة : PB - أسامة أبوالفتوح عبدالفتاح محمد : KW - إعلانات الطرق KW - الدلالات الثقافية KW - الرموز N1 - اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات الافريقية العليا - قسم الأنثروبولوجيا; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - تهدف الدراسة إلى قراءة إعلانات الطرق قراءة أنثروبولوجية باستخدام الأنثروبولوجيا المرئية و تحليل المضمون. ينظر الى إعلانات الطرق باعتبارها نصوص اثنوجرافية تحمل الكثيرمن ملامح الثقافة المادية و اللامادية. يمكن من خلال قراءة الثقافة فى إعلانات الطرق فهم بعض ملامح التغيرفى الثقافة السودانية. محاولة دراسة تفاعل الأفراد مع المادة الإعلانية المقدمة من خلال منهج رؤى العالم. يمكن للد اسة تقديم توجيهات لوكالات الإعلان فيمايتعلق بتطوير المادة الإعلانية بماى تناسب مع الثقافة السودانية. محتويات الدراسة: أشتملت الدراسة على خمسة فصول و هى :الفصل الأول: الإطار النظرى و المنهجى للدراسة و تضمن مقدمة الدراسة و موضوعها و أسئلتها و أهميتها و أهدافها و نظريتها و منهجها و أدواتها و حدودها و مصطلحاتها و صعوبات الدراسة و الدراسات السابقة و الإعلا ن مدخل نظرى و خلاصةا لفصل. الفصل الثانى: مجتمع البحث و يتضمن سبب التسمية و الأهمية الإستراتيجية و المكونات الثقافية للسودان و المجموعات الاثنية فى المجتمع السودانى و التعريف بالخرطوم و ملامح الحداثة و التحضر فى الخرطوم و خلاصة الفصل. الفصل الثالث: الصورة الإعلانية و ثقافة الصورة و تأثيراتها و خصائص الصورة و الصورة الرمزية وثقافة العولمة و الصورة السياسية و الألوان و خلاصة الفصل. الفصل الرابع: و هو الصور الإعلانية فى طرقات الخرطوم و يتضمن الصور الإعلانية التى تظهرفيها ملامح الثقافة المحلية و صور تظهرفيها ثقافة العولمة و أخرى تمزج بين المحلية و ثقافة العولمة. الفصل الخامس: و يتضمن النتائج التوصيات و قائمة المصادر و المراجع UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -