TY - BOOK AU - رباب على محمد إبراهيم AU - محمد السيد الجليند : TI - قضية حرية الاختيار بين القاضى عبدالجبار و ابن تيمية : : دراسة مقارنة / PY - 2020/// CY - القاهرة : PB - رباب على محمد إبراهيم : KW - ابن تيمية KW - القاضى عبدالجبار KW - حرية الإنسان N1 - اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم الفلسفة الإسلامية; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - نوقشت قضية حرية الإنسان فى الفكر الإسلامى تحت مسميات عدة: مثل الجبر و الاختيار: أفعال العباد: خلق أفعال العباد: حرية الاختيار. و هى جميعا فى مضمونها تناقش و تبحث فى مدى فاعلية الإنسان: و علاقة فعله بالفعل الإلهى أو بالقدر. و لقد كانت مسألة القدرة الإنسانية {u٢٠١٣} القدرة المحدثة من أهم مواطن النزاع و التباين فى آراء الفرق: بحيث أثبت بعضهم فاعلية حقيقية معبرة عن حرية الاختيار و نفى فريق الفاعلية حقيقة بما يتبعه من نفى للحرية. و من هنا كان أهم ما يوضح موقف القاضى عبدالجبار و ابن تيمية فى مسألة حرية الاختيار هو رأيهما فى القدرة الإنسانية. و لبيان موقف كل منهما فى هذه القضية كان يجب الوقوف على رأيهما فى مسألة القدرة الإنسانية: لما كانت هى معيار تحقق الفاعلية الإنسانية ومن ثم الحرية. و قد جاء هذا البحث على مقدمة و ستة فصول و خاتمة. أما المقدمة ففيها الحديث عن الموضوع: و أهميته: و منهج البحث: و الدراسات السابقة: و خطة البحث. أما الفصل الأول فيشمل ثلاثة مباحث: الأول لتحليل المقصود ب (حرية الاختيار): و الثانى ترجمة للقاضى عبدالجبار: و الثالث ترجمة للإمام ابن تيمية. أما الفصل الثانى فيهتم فى مبحثيه ببيان ماهية القدرة المحدثة عند القاضى عبدالجبار و الإمام ابن تيمية. و الفصل الثالث فيبين فى مباحثه الثلاثة طرق إثبات القدرة المحدثة عند الشخصيتين: و كذا الموازنة بينهما فى ذلك. و جاء الفصل الرابع فى خمسة مباحث ليوضح علاقة الفعل بالقدرة عند القاضى عبدالجبار من حيث الحدوث: و التعلق الزمنى: و الصلاحية للفعل و ضده: و التكليف: و فيه أيضا موازنة بين راى القاضى و ابن تيمية فى علاقة القدرة المحدثة بثبوت التكليف مع الإشارة لرأى الأشاعرة فى هذه المسألة و ما يتعلق بها من التكليف بما لا يطاق من حيث الجواز و عدمه UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -