TY - BOOK AU - مروة محمد أحمد محمد حسونة AU - عواطف عبدالرحمن : TI - اتجاهات النخب المصرية نحو مستقبل دور الإنترنت فى تشكيل مجتمع المعرفة : : دراسة تطبيقية على عينة من المواقع الإلكترونية للصحف المصرية و شبكات التواصل الاجتماعى خلال العقد القادم 2015- 2025 / PY - 2020/// CY - القاهرة : PB - مروة محمد أحمد محمد حسونة : KW - النخب المصرية KW - دور الإنترنت KW - مجتمع المعرفة N1 - اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم الصحافة; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - تستخدم هذه الدراسة المنهج الكيفي فى عرضها للنتائج التحليلية و الميدانية من خلال رصد و تفسير و تحليل آراء النخب الثقافية المصرية فى تشكيل مجتمع المعرفة المصرى و الذى يقوم على الفهم البنائى للظاهرة: إضافة إلى إستخدامها فى عرضها لنتائج الدراسة التحليلية التى طبقت على 5 مواقع إلكترونية للصحف المصرية و هى: "بوابة الأهرام الإلكترونية: بوابة أخبار اليوم الإلكترونية: الموقع الإلكترونى لجريدة اليوم السابع: الموقع الإلكترونى لصحيفة المصرى اليوم: بوابة الوفد الإلكترونية": و استخدمت الباحثة اسلوب دلفى فى التطبيق المستقبلى للدراسة كأداة لجمع البيانات: و اختيار عدد 11 من النخب الثقافية و الأكاديمية و رؤساء و مديرى تحرير الصحف المصرية ثم تحليل و تفسير و عرض البيانات و كتابة التقرير النهائى للخروج بمؤشرات من وجهه نظر النخب تساعد فى رسم توقعات لمستقبل دور الانترنت فى تشكيل مجتمع المعرفة: كما استخدمت الدراسة أسلوب كتابة السيناريوهات لكتابة السيناريوهات المتوقعة لمستقبل دور الإنترنت فى الاستطلاع و المعرفة: و اعتمدت الباحثة على التقسيم المقترح للسيناريوهات الاستطلاعية. و من أبرز نتائج الدراسة التحليلية: توصلت النتائج إلى أن موقع اليوم السابع يعد أهم و ابرز المواقع الإلكترونية عينة الدراسة استخداماً للتكنولوجيا الحديثة فى الأخبار من خلال رصد عدد من أدوات التكنولوجيا المتطورة و الحديثة المستخدمة داخل الموقع و نشر الأخبار بشكل آنى و متطور و عرض التغطية الإخبارية و خطوات الدولة لتكوين مجتمع معرفة. و من أبرز نتائج الدرسة الميدانية: اتفقت النخب وفق السيناريوهات المستقبلية المطروحة لتشكيل مجتمع المعرفة مصر 2025 على اختيار "السيناريو الإصلاحي" الذى يفترض حدوث تغيرات و إصلاحات على الوضعية الحالية للمجتمع المصرى لتفعيل دور الإنترنت فى تشكيل مجتمع المعرفة UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -