أثر برنامج قائم على التفكير الإيجابى فى تنمية المهارات الحياتية و الكفاءة الأكاديمية لدى المراهقين المعرضين لتعاطى المواد المؤثرة نفسيا = The effect of a program based on positive thinking in developing the life skills and the academic competence for adolescents subject to psychoactive drugs abuse /
The effect of a program based on positive thinking in developing the life skills and the academic competence for adolescents subject to psychoactive drugs abuse
سوزان نبيل على محمد الهادى ؛ إشراف منى حسن السيد بدوى : أمانى سعيدة سيد إبراهيم
- القاهرة : سوزان نبيل على محمد الهادى : 2020
- 364 ص : أشكال ؛ 25سم
غلاف الرسالة سنة النشر 2021
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم علم النفس التربوى
هدفت الرسالة الراهنة إلى التعرف على فاعلية أثر برنامج تدريبى قائم على التفكير الإيجابى فى تنمية المهارات الحياتية و الكفاءة الأكاديمية لدى المراهقين المعرضين لتعاطى المواد المؤثرة نفسياً: و بلغ عدد المشاركين فى الدراسة ( 30 ) طالب: و تراوحت أعمارهم بين (15-17) سنة: و تم تقسيمهم إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية تكونت من (15) طالب و المجموعة الضابطة (15) لقد قامت الباحثة بإعداد البرنامج فى ضوء مهارات التفكير الإيجابى: و استخدمت الباحثة مقياس مهارات التفكير الإيجابى و مقياس المهارات الحياتية و مقياس الكفاءة الأكاديمية و أثبتت النتائج تحسن أفراد المجموعة التجريبية فى كل من المهارات الحياتية و الكفاءة الأكاديمية لدى المراهقين المعرضين لتعاطى المواد المؤثرة نفسيا
التفكير الإيجابى الكفاءة الأكاديمية المهارات الحياتية