و حل المشكلات لدى طلاب المرحلة الإعدادية V.B.net برنامج قائم على تطبيقات الويب2.0 لتنمية مهارات البرمجة /
Program based on web 2.0 applications to develop V.B.net programming skills and problem solving among middle school students
نجلاء فتحى محمود برعى ؛ إشراف مصطفى عبدالسميع محمد : وفاء مصطفى كفافى
- القاهرة : نجلاء فتحى محمود برعى : 2021
- 308ص ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم المناهج و طرائق التدريس
استهدف هذا البحث تنمية بعض مهارات البرمجة و بعض مهارات حل المشكلات: باستخدام برنامج قائم على تقنيات الويب 0.2؛ و لقياس تحقق هذا الهدف تم بناء اختبار لمهارات البرمجة وشمل الاختبار (ثلاث مهارات رئيسة) و اندرج تحتها (ثمان و خمسون) مهارة فرعية: و اختبار لمهارات حل المشكلات و شمل الاختبار (سبع مهارات رئيسة) و اندرج تحتها (ثمان و ثلاثون) مهارة فرعية: كما تم إعداد البرنامج و دليل المعلم و كتاب التلميذ؛ لتنمية مهارة البرمجة و حل المشكلات: و بعد تطبيق أدوات البحث و مواده التعليمية توصلت الباحثة إلى أن التلاميذ الذين درسوا باستخدام البرنامج: حققوا درجات أعلى فى التطبيق البعدى: لمهارات البرمجة و مهارات حل المشكلات: كما أن المهارات الفرعية: كانت ذات نتائج مرتفعة بفارق ملحوظ فى التطبيق البعدي. و يوصى البحث بتدريب طلاب المراحل التعليمية المختلفة على مهارات البرمجة و مهارات حل المشكلات: و عقد دورات تدريبية لمعلمى الكمبيوتر و تكنولوجيا المعلومات؛ لتنمية تلك المهارات