TY - BOOK AU - شيماء السيد عبدالحميد السيد AU - إلهام عبدالحميد فرج بلال : AU - سامح إبراهيم عوض الله : TI - أنشطة إثرائية قائمة على التعددية الثقافية لتنمية مهارات التفكير الإيجابى لدى تلاميذ المدرسة الإعدادية فى مادة الدراسات الاجتماعية / PY - 2021/// CY - القاهرة : PB - شيماء السيد عبدالحميد السيد : KW - التعددية الثقافية KW - أنشطة إثرائية KW - مهارات التفكير الإيجابى N1 - اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم المناهج و طرائق التدريس; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات التفكير الإيجابى لدى تلاميذ المدرسة الإعدادية من خلال تنفيذ بعض الأنشطة الإثرائية القائمة على التعددية الثقافية: و استخدم البحث كلا من المنهج الوصفى فى إعداد الإطار النظرى: و المنهج شبه التجريبى لإجراء الدراسة الميدانية للبحث: و تمثلت أدوات البحث و مواده التعليميه فى قائمة مهارات التفكير الإيجابى: اختبار مهارات التفكير الإيجابى: قائمة أبعاد التعددية الثقافية: بطاقة تحليل لمحتوى منهج الدراسات الاجتماعية و توصل البحث إلى وجود فرق دال إحصائيا" عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة الضابطة: و المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات التفكير الإيجابى ككل: و لكل بعد على حده لصالح درجات تلاميذ المجموعة التجريبية: وبين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى و البعدى لاختبار مهارات التفكير الإيجابى ككل: و لكل بعد على حده لصالح التطبيق البعدى UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -