TY - BOOK AU - علاء أبوالوفا محمد محمود AU - محمد صفى الدين خربوش : TI - تأثير وسائل الإعلام الجديدة على الديمقراطية التشاركية فى مصر : : دراسة ميدانية على عينة من المجتمع المصرى / PY - 2021/// CY - القاهرة : PB - علاء أبوالوفا محمد محمود : KW - الإعلام الجديد KW - الديمقراطية التشاركية KW - المشاركة السياسية N1 - اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الاقتصاد و العلوم السياسية - قسم العلوم السياسية; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - باتت علاقة الأفراد بالإعلام الجديد في تطور ملحوظ يوما تلو الآخر فى ظل الاستخدام المتنامى للإنترنت: و هو ما جعل البعض يتساءل عن العلاقة بين الإعلام الجديد و الديمقراطية التشاركية من خلال تأثير المواطنين فى عملية صنع القرار السياسى: و أظهرت نتائج هذه الدراسة وجود تأثير بين استخدام الإعلام الجديد من قبل المواطنين فى مصر و تحقيق الديمقراطية التشاركية: و يهدف هذا البحث لدراسة حجم هذا التأثير: و تأسيسا على ما سبق تنطلق الدراسة من تساؤل رئيس: و هو: إلى أى مدى تؤثر وسائل الإعلام الجديدة على الديمقراطية التشاركية فى مصر؟ و فى هذا الإطار يتم تعريف الديمقراطية التشاركية بأنها هى: ±مجموعة الإجراءات و الوسائل و الآليات التى تسمح للمواطن بالانخراط في تسيير الشئون العامة». و بمراجعة الأدبيات السابقة فى موضوع الدراسة و وضع إطار نظرى يعتمد على نظريات: (المجال العام: و الاستخدامات و الإشباعات: و الحتمية التكنولوجية): تم توزيع استبيان على عينة من المجتمع المصرى قوامها (315) مفردة: و تم تقسيم الاستبيان: بحيث يختبر تأثير الإعلام الجديد على المواطنين: و باستخدام أساليب المعالجة الإحصائية للبيانات أظهرت تحليل نتائج إجابات المبحوثين وجود علاقة بين استخدام وسائل الإعلام الجديدة و الديمقراطية التشاركية. و خلصت هذه الدراسة إلى نتيجة رئيسية مفادها أن المواطنين فى مصر بقصد أو بدون قصد باتوا الآن شريكا رئيسا - بل أساسيا - فى عملية صنع القرار السياسى: سواء أكان ذلك بشكل مباشر أو غير مباشر: عن طريق استخدامهم وسائل الإعلام الجديدة: و هو ما يعبر عن فحوى و لب و جوهر الديمقراطية التشاركية: و من ثَم: فإنه يمكننا القول إن المواطنين باستخدامهم وسائل الإعلام الجديدة أضحوا أكثر إيجابية عن ذى قبل إبان حقبة الإعلام التقليدى: التى كان من أبرز ملامحها أنها أحادية الجانب باعتبار أنها تقوم بإرسال رسائل للجماهير التى لا تملك أي تفاعل معها UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -