طارق زياد محمد الناصر

الصحافة الإلكترونية و علاقتها بتشكيل اتجاهات الجمهور الأردنى نحو القضايا الاقتصادية : دراسة تحليلية ميدانية / Online journalism and its relationship in forming Jordanian audiences attitudes towards the economic issues : An analytical field study طارق زياد محمد الناصر ؛ إشراف نجوى كامل - القاهرة : طارق زياد محمد الناصر : 2021 - 232ورقة ؛ 30سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم الصحافة

سعت الدراسة إلى رصد و تحليل القضايا الاقتصادية فى الصحف الإلكترونية الأردنية (عينة الدراسة) و معرفة مدى تأثيرها فى بناء و تشكيل اتجاهات الجمهور إزاء هذه القضايا وفقا لاعتماد الجمهور الأردنى عليها: و استندت الدراسة فى إطارها النظرى إلى نظرية ثراء الوسيلة: و نظرية الاعتماد و نموذج الاستخدامات و التأثيرات المتفرع عنها: عبر استخدام منهج المسح الإعلامى على عينة عشوائية بسيطة قوامها (400) فردة من قراء الصحف الإلكترونية لتوفير البيانات الرئيسة من الجمهور الأردنى للتعرف على درجة متابعتهم للقضايا الاقتصادية فى الصحف الإلكترونية الأردنية و تحديد اتجاهاتهم نحو القضايا الاقتصادية و العلاقة بين هذه الاتجاهات و بين مدى و طبيعة متابعتهم للصحف الإلكترونية: بالإضافة إلى مسح الموضوعات الصحفية الاقتصادية المنشورة فى الصحف الإلكترونية الأربعة محل الدراسة: و تمّ توظيف الأسلوب المقارن لبيان أوجه التشابه و الاختلاف فى بعض محاور الدراسة و المرتبِطة بالمحتوى الاقتصادى فى هذه الصحف الإلكترونية. و توصلت الدراسة إلى أن المادة الخبرية تصدرت الموضوعات الاقتصادية محل التحليل فى الصحف الإلكترونية الأردنية الأربعة مع ضعف وجود أو غياب الفنون الصحفية الأخرى: و أن أبرز أسباب متابعة الصحف الإلكترونية من قبل الجمهور الأردنى هو متابعتهم للأحداث و القضايا الداخلية: و متابعة الأحداث و القضايا الخارجية ثم تكوين معرفة جديدة: و أن مستويات و طبيعة معالجة الصحف الإلكترونية محل التحليل للموضوعات الاقتصادية تنوعت من حيث القضايا التى تناولتها و الأبعاد المرتبطة بها و القطاعات التى اهتمت بها هذه الصحف: و أن الجمهور يرى أنه على معرفة فى الشأن الاقتصادى المحلى و أن الصحف الإلكترونية هى المصدر الأول بالنسبة لهم في الحصول على المعلومات الاقتصادية



الصحافة الإلكترونية الصحافة الإلكترونية المتخصصة ثراء الوسيلة