TY - BOOK AU - وسام منير أحمد محمد AU - سهير كامل أحمد : AU - هبة اسماعيل : TI - المعدل لتنمية بعض العمليات المعرفية لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعليم المدمجين (HELP) فاعلية برنامج هيلب / PY - 2021/// CY - القاهرة : PB - وسام منير أحمد محمد : KW - الأطفال المعاقين عقليا KW - الدمج KW - العمليات المعرفية N1 - اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - يهدف البحث إلى التحقق من مدى فاعلية برنامج هيل المعدل لتنمية بعض العمليات المعرفية لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعليم المدمجين: و تم استخدام المنهج شبه التجريبى: كما تكونت عينة البحث من (10) أطفال من المعاقين عقليا: تراوحت أعمارهم من (7- 9) سنوات عمر زمنى: و قد اشتملت أدوات البحث على مصفوفات رافن للذكاء (ترجمة: عماد أحمد حسن: 2016): مقياس هيلب المتقدم لقياس العمليات المعرفية: و البرنامج القائم على برنامج هيلب (إعداد الباحثة): و أسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج فى تنمية العمليات المعرفية لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعليم المدمجين و استمرار فاعلية البرنامج فى القياس التتبعي ER -