اسراء خالد محمد جمال الدين عبدالغفار

برنامج لتنمية الابتكارية الانفعالية و أثره على مهارات التواصل الاجتماعى و الاندماج الأكاديمى لدى الطلاب ذوى صعوبات التعلم فى المرحلة الإعدادية / Programme in developing the emotional creativity and its effect on social communication skills and academic engagement for students with learning disabilities in prep-stage اسراء خالد محمد جمال الدين ؛ إشراف سميرة أبوالحسن عبدالسلام : أمانى سعيدة سيد إبراهيم - القاهرة : اسراء خالد محمد جمال الدين عبدالغفار : 2021 - 243 ص : رسوم بيانية : صور ؛ 25سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم التربية الخاصة

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية البرنامج التدريبى فى تنمية الابتكارية الانفعالية و أثره فى مهارات التواصل الاجتماعى و الاندماج الأكاديمى لدى الطلاب ذوى صعوبات التعلم فى المرحلة الإعدادية: و تكونت عينة الدراسة من (20) طالبة من الطلاب ذوى صعوبات التعلم فى المرحلة الإعدادية تم تقسيمهم إلى مجموعتين (10) تجريبية و (10) ضابطة: و تراوحت أعمارهم ما بين (12 -14) عام: و تمثلت أدوات الدراسة فى اختبار المصفوفات الملون لجون رافن:مقياس المسح النيورولوجى تعريب عبدالوهاب كامل (2000): و بطارية مقاييس التقدير التشخيصية لصعوبات التعلم (قراءة: كتابة: رياضيات) إعداد:فتحى مصطفى الزيات (2007): و برنامج لتنمية الابتكارية الانفعالية (إعداد الباحثة): و مقياس الابتكارية الانفعالية (إعداد الباحثة): و مقياس مهارات التواصلالاجتماعى (إعداد الباحثة): و مقياس الاندماج الأكاديمى/ إعداد الباحثة



الابتكارية الانفعالية ذوى صعوبات التعلم مهارات التواصل الاجتماعى