ناجى بدر أحمد محمد

برنامج لتنمية بعض المهارات الاجتماعية لأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد / A program to develop some social skills for children with autism spectrum disorder ناجى بدر أحمد محمد ؛ إشراف عاطف عدلى فهمى : نجلاء السيد عبدالحكيم - القاهرة : ناجى بدر أحمد محمد : 2021 - 145 ص : رسوم بيانية : صور ؛ 25سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم التربوية

يهدف البحث إلى بناء برنامج لتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى لأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد من 6:4 سنوات فى ضوء مبادئ و استراتيجيات المهارات الاجتماعية و ذلك من خلال إعداد و تطبيق برنامج قائم على بعض المهارات الاجتماعية لأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد و إعداد مقياس لبعض المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد 6:4 سنوات و تطبيقه على الاطفال: و لقد استخدم الباحث المنهج التجريبى القائم على تصميم المجموعتين التجريبية و الضابطة: حيث صممت لذلك أدوات و مواد بحثية تمثلت فى مقياس ستانفورد - بينيه - للذكاء الصورة الخامسة: و مقياس المهارات الاجتماعية (إعداد الباحث): و البرنامج القائم على بعض المهارات الاجتماعية (إعداد الباحث): و بعد أن تأكد الباحث من صدق و ثبات أدوات البحث: ثم تطبيقها على عينة البحث التى تم اختيارها بطريقة عشوائية لتمثل المجموعة التجريبية و عددها (10) أطفال و المجموعة الضابطة و عددها (10) أطفال: و بذلك أصبحت عينة البحث مكونة من (20) طفلا: و لقد استخدم الباحث كلا من الأساليب الأحصائية التالية: إختبار ويلكوكسون: إختبار مان وتنى: المتوسطات و الانحلاافات المعيارية: معامل ألفا كرونباخ: إختبار بلاك لحساب نسبة الكسب المعدل: و لقد أسفرت النتائج على فاعلية برنامج لتنمية بعض المهارات الاجتماعية للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد



اضطراب طيف التوحد العلوم التربوية المهارات الاجتماعية