TY - BOOK AU - ناجى بدر أحمد محمد AU - عاطف عدلى فهمى : AU - نجلاء السيد عبدالحكيم : TI - برنامج لتنمية بعض المهارات الاجتماعية لأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد / PY - 2021/// CY - القاهرة : PB - ناجى بدر أحمد محمد : KW - اضطراب طيف التوحد KW - العلوم التربوية KW - المهارات الاجتماعية N1 - اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم التربوية; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - يهدف البحث إلى بناء برنامج لتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى لأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد من 6:4 سنوات فى ضوء مبادئ و استراتيجيات المهارات الاجتماعية و ذلك من خلال إعداد و تطبيق برنامج قائم على بعض المهارات الاجتماعية لأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد و إعداد مقياس لبعض المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد 6:4 سنوات و تطبيقه على الاطفال: و لقد استخدم الباحث المنهج التجريبى القائم على تصميم المجموعتين التجريبية و الضابطة: حيث صممت لذلك أدوات و مواد بحثية تمثلت فى مقياس ستانفورد - بينيه - للذكاء الصورة الخامسة: و مقياس المهارات الاجتماعية (إعداد الباحث): و البرنامج القائم على بعض المهارات الاجتماعية (إعداد الباحث): و بعد أن تأكد الباحث من صدق و ثبات أدوات البحث: ثم تطبيقها على عينة البحث التى تم اختيارها بطريقة عشوائية لتمثل المجموعة التجريبية و عددها (10) أطفال و المجموعة الضابطة و عددها (10) أطفال: و بذلك أصبحت عينة البحث مكونة من (20) طفلا: و لقد استخدم الباحث كلا من الأساليب الأحصائية التالية: إختبار ويلكوكسون: إختبار مان وتنى: المتوسطات و الانحلاافات المعيارية: معامل ألفا كرونباخ: إختبار بلاك لحساب نسبة الكسب المعدل: و لقد أسفرت النتائج على فاعلية برنامج لتنمية بعض المهارات الاجتماعية للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -