TY - BOOK AU - دعاء أحمد إبراهيم محمد والى AU - غادة عبدالرحيم على : AU - محمود أبو النور عبدالرسول : TI - تصور مقترح لتطوير أداء معلم التربية الموسيقية بمدارس التربية الفكرية بمصر فى ضوء بعض الاتجاهات العالمية المعاصرة : : دراسة ميدانية بمحافظة القاهرة = Proposed perception for developing the performance of the musical education teacher in the special education schools in egypt in the light of some of the contemporary global trends , Field study in Cairo / PY - 2021/// CY - القاهرة : PB - دعاء أحمد إبراهيم محمد والى : KW - الاتجاهات العالمية المعاصرة KW - مدارس التربية الفكرية KW - معلم التربية الموسيقية N1 - اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية النوعية - قسم العلوم التربوية و النفسية; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - أهمية الدراسة: تكمن أهمية الدراسة فى الآتى: أهمية نظرية: حيث تقدم الدراسة إطار فلسفى يتضمن أهم الاتجاهات العالمية المعاصرة فى مجال تطوير إعداد معلم التربية الموسيقية لذوى الاحتياجات الخاصة. أهمية تطبيقية: وضع تصور مقترح لتبصير متخذى القرار فى مجال تطوير أداء معلم التربية الموسيقية بمدارس التربية الفكرية بمصر. منهج الدراسة و أدواتها: استخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفى وذلك لتحقق أهدافها. و اعتمدت الدراسة الميدانية على استبانة موجهة لمعلمى التربية الموسيقية و مدرائهم: للكشف عن الواقع الفعلى لأداء معلم التربية الموسيقية بمدارس التربية الفكرية بالنسبة للطالب المعاق ذهنيا: مدى توافر الإمكانات المادية - البشرية و التى تدعم أداء معلم التربية الموسيقية. عينة الدراسة: تم اختيار عينة من مدراء و وكلاء الأنشطة و معلمى التربية الموسيقية بمدارس التربية الفكرية بطريقة عمدية من محافظة القاهرة و تمثلت هذه العينة من (53) من مديرى و وكلاء الأنشطة بمدارس التربية الفكرية (15) من معلمى التربية الموسيقية. نتائج الدراسة: نتيجة وجود عجز فى معلمى التربية الموسيقية فى عدد ليس بالقليل من مدارس التربية الفكرية بمحافظة القاهرة أدى ذلك لعدم تفعيل نشاط مادة التربية الموسيقية. ثبت إنه لا تتبع معايير الجودة فى تعيين معلمى التربية الموسيقية بمدارس التربية الفكرية. نتيجة لعدم توفر التدريبات اللازمة لتطوير أداء معلم التربية الموسيقية للتدريس لذوى الاحتياجات الخاصة فإنه لا يستخدم الأسس التربوية اللازمة للتعامل مع فئات الإعاقة العقلية المختلفة. نجد فى مدارس التربية الفكرية الآلات الموسيقية المتوفرة هى الآلات الموسيقية التى تخدم الطلاب الأسوياء و لا نجد آلات موسيقية تخدم الطلاب ذوى الإعاقة العقلية و يقع على المعلم مسئولية تكييفها ليستفيد منها الطالب ذوى الإعاقة العقلية و يكون قادرا على استخدامها UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -