ِشيماء عبدالله محمد فريد محمد ابراهيم

السياسات الإدارية المطبقة فى قطاعى الإعلان و المطابع و تأثيرها على جودة الأداء بالتطبيق على مؤسستى دار التحرير وأخبار اليوم : دراسة ميدانية / Administrative policies applied in the advertising and printing sectors and their impact on the quality of performance : A field study of Dar altahrir and akhbar alyoum ِشيماء عبدالله محمد فريد محمد ابراهيم ؛ إشراف محمود علم الدين - القاهرة : ِشيماء عبدالله محمد فريد محمد ابراهيم : 2021 - 324 ورقة : رسوم بيانية ؛ 30سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الاعلام - قسم الصحافة

استهدفت الدراسة التعرف على على السياسات الإدارية المتبعة فى كل من مؤسسة أخبار اليوم - دار التحريربالتطبيق على قطاعى الاعلان و المطابع كما اهتمت الدراسة بالتعرف على المشكلات الاقتصادية التى تواجهها المؤسستان: و الذى يؤثر بالتالي على القطاعين محل البحث - من نقص الإيرادات و ضغط النفقات بالإضافة الى تفسير المشكلات التى تواجه الإداريين أو العاملين بالقطاعين سواء المطابع أو الإعلانات من المؤسستين للصحف (أخبار اليوم - دار التحرير) من خلال تطبيق: النظرية السلوكية - نظرية النظم - و مدخل الإدارة الإستراتيجية - مدخل إدارة الجودة الشاملة. و قد طبقت الدراسة صحيفة الاستقصاء وفقا لأسلوب الأسئلة المقنن و النفتوح على عينة عمدية من العمال يطبق عليهم الاساليب الادارية و القيادات ممن يطبقون الاساليب الادارية قوامها 300 مفردة. و قد انتهت الدراسة الى أن الاساليب الادارية يتم تطبيقها وفقا للقيادات و الشخصنه من الرؤساء و يتم تطبيق جزء منها كتحفيز للتطوير من جودة المنتج الصحفى و جذب المعلنين و قد توصلت الدراسة الى ان المطابع لم يتم تحديثها منذ سنوات و انها مازالت تعانى من فقر الجودة الا ان الدراسة توصلت الى انه تم تطبيق من الجودة الشاملة عن طريق تنفيذ مقترحات العاملين بالمؤسسات من خلال صندوق يطلق عليه "صندوق المقترحات" و يتم مكافأة العاملين علية ممن يقدمون مقترحات اما على مستوى تطبيق الديموقراطية فى العمل فقد توصلت الدراسة الى انه يتم فى بعض الاحيان تطبيقها و ذلك من خلال عمل تجديد لشكل الجريدة من اجل جذب القراء و ايضا تقديم مقترحات للمعلنين و عروض من اجل زيادة التوزيع و الاعلانات مع المعلنين



الإعلان السياسات الادارية المطابع