برنامج لخفض الألكسيثيميا و أثره على السلوك العدوانى لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة المتوسطة /
A program to reduce alexithymia and its impact on aggressive behavior among learning disabled pupils in intermediate stage
موضى عوض عبدالله المطيرى ؛ إشراف منى حسن السيد بدوى : سميرة أبو الحسن عبدالسلام : أيمن سالم عبدالله
- القاهرة : موضى عوض عبدالله المطيرى : 2021
- 213ص ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم التربية الخاصة
يهدف البحث إلى التعرف على تأثير برنامج لخفض الألكسيثيميا و أثره على السلوك العدواني لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة المتوسطة: و تكونت عينة الدراسة من (31) تلميذة من التلميذات ذوات صعوبات التعلم بالصف السابع من مدرسة الصفا المتوسطة لذوات صعوبات التعلم بمنطقة مبارك الكبير فى دولة الكويت: تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين الأولى تجريبية (15) تلميذة و الثانية ضابطة (16) تلميذة: و استخدمت الدراسة مقياس تورنتو للألكسيثيميا إعداد (باجبى: باركر و تيلور:1994) و ترجمة نسيمة على داود (2016): و مقياس السلوك العدوانى إعداد آمال عبدالسميع باظة (2003): و برنامجا لخفض الألكسيثيميا لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة المتوسطة (إعداد الباحثة): و توصلت نتائج الدراسة إلى نجاح البرنامج المستخدَم فى خفض الألكسيثيميا لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم بالمرحلة المتوسطة: مما أدى إلى خفض السلوك العدوانى لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم بالمرحلة المتوسطة