TY - BOOK AU - أحمد مسعد شورى شورى مجاهد AU - مرفت محمد أحمد فشل : AU - يوسف عبدالفتاح فرج : TI - الأخطاء الصوتية و الصرفية عند متعلمِى العربية من الناطقين بالفارسية : : دراسة لغوية تطبيقية / PY - 2021/// CY - القاهرة : PB - أحمد مسعد شورى شورى مجاهد : KW - التحليل التقابلى KW - تحليل الأخطاء KW - علم اللغة التطبيقى N1 - اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم علم اللغة و الدراسات السامية و الشرقية; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - تعد هذه الدراسة فى مجال تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها. و تتخذ علم اللغة التطبيقى أساسا لها: الذى يهتم بمنهجى التحليل التقابلى: و تحليل الأخطاء. و الدراسة التقابلية بين العربية والفارسية لها أهمية كبيرة؛ فهما من أصلين مختلفين: فالعربية لغة سامية: و الفارسية لغة هندوأوروبية. و من أجل التغلب على المشكلات التى يواجهها متعلمو العربية من الناطقين بالفارسية: أجرى الباحث هذه الدراسة التقابلية: و قام أيضا بجمع مادة صوتية مسجلة من أفواه عينة من الطلاب الناطقين بالفارسية كلغة أولى لهم: من إيران: و أفغانستان: و طاجكستان. ثم حلل الباحث أخطاءهم و فسرها: اعتمادا على منهج تحليل الأخطاء. أهم النتائج التطبيقية التى تم التوصل إليها: أهمية الاعتماد على منهج تحليل الأخطاء إلى جانب منهج التحليل التقابلى فى دراسة أخطاء متعلمى العربية من الناطقين بالفارسية. كثرة الإيحاءات الإيجابية و السلبية فى حقل الألون: مع غلبة الإيحاءات السلبية. اختلاف النظامين الصوتى و الصرفى فى العربية عن نظيريهما فى الفارسية: غير أن النظام المقطعى فى كل من اللغتين متقارب. يختلف النظام الصرفى فى العربية عن النظام الصرفى فى الفارسية؛ فالعربية لغة اشتقاقية: أما الفارسية فلغة التصاقية. اشتراك العربية و الفارسية فى الخط: و استخدام الفرس للأبجدية العربية: مع الاختلاف فى النطق: أدى وقوع الطلاب فى أخطاء استبدال الأصوات بعضها ببعض UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -