ندى على أحمد طبوشة

ابن الملقن (804هـ) و آراؤه الصوفية / Ibn Almulaqqin (804 A.H.) and his mystical views ندى على أحمد طبوشة ؛ إشراف مختار محمود عطاالله : مصطفى حلمى سليمان - القاهرة : ندى على أحمد طبوشة : 2021 - 310ورقة ؛ 30سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم الفلسفة الإسلامية

هدفت هذه الدراسة إلى عرض و تحليل الآراء الصوفية لشخصية اشتهرت بعلم الحديث: و هو (سراج الدين ابن المُلَقِّن ت 804هـ): و كذلك إلى نقد هذه الآراء فى ضوء الكتاب و السنة. قمت باستقراء أهم آراء ابن الملقن الصوفية فى مؤلفاته: و جمعها: و تقسيمها بما يتناسب مع موضوعها: ليأتى الفصل الأول حول دراسة شخصية ابن الملقن: و أهم الظروف التى أحاطت بنشأته: و علاقته بالتصوف الذى انتشر فى عصره: مع تناول مجمل لأهم مؤلفاته فى التصوف لاستخلاص منهجيته فيها. أما الفصل الثانى فاقتصرت فيه على آراء ابن الملقن المؤيدة للتصوف: حيث أفردت لكل مقولة صوفية مركزية مبحثا: و هى فى مجملها: (الأحوال و المقامات - أركان المجاهدة - العقائد و العبادات - الولاية - الخضر - المعرفة الأخلاق) و أخيرا الفصل الثالث الذى خصصته للنقد: و قد قُسم إلى مبحثين: الأول: آراء ابن الملقن النقدية لبعض المبالغات الصوفية خاصة تلك التى تتصل بالزهد: و الثانى: نقد أهم ما وقع فيه ابن الملقن من مخالفات عقدية و بدع شرعية. و بعد دراسة هذه الآراء خلص البحث إلى ميل ابن الملقن فى تصوفه إلى السلوك العملى المعتدل: البعيد إلى - حد ما - عن المبالغات: و عن التصوف الفلسفى. و قد تميزت آراؤه الصوفية: بتناسبها مع آرائه الكلامية فى أغلب المواضع. إلا أنه يؤخذ عليه تأثّره ببعض البدع مثل: المعراج الصوفى: و الفناء: و التبرك: و المبالغة فى تعظيم الأولياء: و كل ما يتصل بهم. كذلك جاءت آراؤه الصوفية تقليدية: ليس فيها جديد: و كأنها تمثل جمعا لكثير من أقوال المتصوفة السابقين عليه. و يؤخذ على منهجه استناده إلى الأحاديث الضعيفة و الموضوعة فى دعم بعض المقولات الصوفية: و إيجاده الأعذار و المبررات للمخالفات التى وقع فيها بعض الصوفية: و قد أوقع ذلك ابن الملقن فى التعارض بين ما قرره صراحة و بين ما استدل به



ابن الملقن الأحوال الصوفية