TY - BOOK AU - نرمين ناجى على عزت أحمد الحداد AU - إيهاب أحمد إبراهيم : AU - رحاب إبراهيم الصعيدى : TI - فنون اللك فى العصر العثمانى : : دراسة أثرية فنية مقارنة / PY - 2020/// CY - القاهرة : PB - نرمين ناجى على عزت أحمد الحداد : KW - أدرنه كارى KW - اللك KW - روجان N1 - اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الآثار - قسم الآثار الإسلامية; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - ساهم العثمانيون بدور بارز و مؤثر فى تطور الفن الإسلامى عامة و فى مجال صناعة التحف الفنية التطبيقية خاصة: حيث بلغت فى بعض الفنون مبلغا لم يدانيها فيه غيرها: و تزخر المتاحف بالعديد من التحف الفنية التى أبدعتها أيدى الصناع العثمانيين: و قد لقى بعضها حظه من الدراسة فى حين أن قسماً كبيرا منها لم تصل إليه أيدى الباحثين و الدارسين لأسباب كثيرة و متنوعة: و قد وقع إختيارى على دراسة فنون اللك فى العصر العثمانى. و تعد تحف اللك واحدة من الفنون التى أبدع بها الفنانون العثمانيون: و تزخر بها العديد من المتاحف العالمية و المجموعات الخاصة: و قام العديد من الدارسين و الباحثين الأجانب بدراسة الكثير منها و إلقاء الضوء عليها: مما دفعني إلى البحث و التعمق فى دراسة هذه النوعية من التحف من خلال مجموعات المتاحف المختلفة: و ما تحويه من رسوم و زخارف: بالإضافة إلى إنتمائها إلى فترات تاريخية مرت بها الدولة العثمانية توضح تطور الفن العثمانى. و تتميز هذه المجموعة بأنها تشتمل على العديد من الرسوم النباتية و العناصر الزخرفية و النقوش الكتابية: بالإضافة إلى توقيعات بعض الفنانين. و من اللافت للنظر أيضا استخدام الباحثين لمصطلح "أدرنة كارى" للتعبير عن الأسلوب الصناعى المستخدم فى هذه النوعية من التحف أكثر من مصطلح "اللك". و قد قمت بتقسيم الرسالة إلى: المقدمة التى تشتمل على أهمية الموضوع و أسباب اختياره و إشكالية البحث و صعوباته و الدراسات السابقة فى هذا المجال: يعقبها دراسة تمهيدية للفترات التاريخية التى ترجع إليها التحف موضوع الدراسة: و يليها بابان خاصان بالدراسة الوصفية و التحليلية لهذه التحف و طرق صناعتها: حيث يشمل الباب الأول الدراسة الوصفية مقسمة إلى أربعة فصول؛ بينما يتناول الباب الثانى الدراسة التحليلية مقسمة إلى ثلاثة فصول؛ ثم الخاتمة التى تشتمل على نتائج البحث و التوصيات: بالإضافة إلى ملاحق الرسالة UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -